Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 768
Jumlah yang dimuat : 2128

جميع أجناسهم من السند والهند والبربر والقِبْطِ من ولد حامٍ، والصَّقالِبةُ والتُّرْكُ ويأجوج ومأجوج من ولد يافث (١).

ونصب {الْبَاقِينَ} لأنه مفعولٌ ثانٍ، و {هُمُ} زائدة، وتسمى فاصلةً.

قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (٨٣)} قيل: الهاء عائدةٌ على محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، حكاه السمرقندي عن الكلبي (٢)؛ أي: وإن من شيعة محمدٍ لإبراهيم، أي: على دِيِنهِ ومِنْهاجِهِ، وأجازه الفراء (٣)، ذكره صاحب الشفا بتعريف حقوق المصطفى (٤).

وقيل (٥): المراد به نوح عليه السّلام؛ أي: وإنّ مِنْ أهْلِ مِلّةِ نُوحٍ، وعلى دِيِنهِ لَإبْراهِيمَ {إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (٨٤)} يعني: صَدَقَ اللَّهَ، وآمَنَ به بقلبٍ خالصٍ من الشك والشرك، {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (٨٥)} هذا استفهام توبيخٍ، وَبَّخَهُمْ على عبادة غير اللَّه، فقال: {أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (٨٦)} {دُونَ} نصب نعت لـ {آلِهَةً}، و {آلِهَةً} بدل من إفك، وإفك منصوب


(١) قاله الطبري والنحاس، ينظر: جامع البيان ٢٣/ ٨٠، إعراب القرآن ٣/ ٤٢٦، وينظر أيضًا: الكشف والبيان ٨/ ١٤٥، عين المعانِي ١١٢/ أ، تفسير القرطبي ١٥/ ٨٩.
(٢) تفسير السمرقندي ٣/ ١١٧.
(٣) قال الفراء: "يقول: إن من شيعة محمد لإبراهيم -صلى اللَّه عليه وسلم-، يقول: على دينه ومنهاجه، فهو من شيعته وإن كان إبراهيم سابقًا له، وهذا مثل قوله: {وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} يس: ٤١؛ أي: ذرية من هو منهم، فجعلها ذريتهم وقد سبقتهم". معاني القرآن ٢/ ٣٨٨.
(٤) الشفا بتعريف حقوق المصطفى ١/ ٤٦.
(٥) قاله أكثر المفسرين، ينظر: جامع البيان ٢٣/ ٨٢، معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٣٠٨، معاني القرآن للنحاس ٦/ ٣٨، زاد المسير ٧/ ٦٦، تفسير القرطبي ١٥/ ٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?