Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 779
Jumlah yang dimuat : 2128

وَإبْراهَمُ وَإبْراهامُ، وكذا أيضًا سيْناءُ وسِينِينُ، وإلياس وإلياسين (١).

فحُجّةُ مَنْ قَرَأ: "آلِ ياسِينَ" على الإضافة أنها في المصحف مفصولة من "ياسِينَ"، وذلك دليل على أنه "آل". وهذه القراءة بعيدة، قال الفراء وأبو عُبيدٍ (٢): الوجه قراءة العامة؛ لأنه لَمْ يُقَلْ فِي شيءٍ من السور: على آل فلانٍ وآل فلانٍ، إنما جاء بالاسم، كذلك "إلْياسِينَ" لأنه إنما هو بمعنى اليَأْسِ، أوْ بِمَعْنَى إلْياسَ وَأتْباعِهِ.

قال أبو عليٍّ الفارسي (٣): تقديره: إلْياسِيِّينَ، إلا أن الياء التي للنِّسْبةِ حُذِفَتْ كما حُذِفَتْ في الأشْعَرِينَ والأعْجَمِينَ، فيكون بِمَنْزِلَتِهِمْ بالتخفيف، هكذا ذكره الواحدي (٤)، وفِي حرف عبد اللَّه: "وَإنّ إدْرِيِسَ لَمِنَ المُرْسلِينَ. سَلامٌ عَلَى إدْراسِينَ" (٥).

قوله تعالى: {وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (١٣٣)} أرسله اللَّه إلى سَدُومَ ودامُوراءَ وصامُوراءَ وعامُوراءَ، وهي أربع مدائن، في كل مدينةٍ مائة ألف مقاتلٍ، وقيل: أربعمائة ألف مقاتلٍ سِوَى الذَّرارِيِّ، أهلكهم اللَّهُ بالخَسْفِ والحَصْبِ.


(١) من أول قوله: "والأشياء الأعجمية إذا وقعت" قاله النحاس بنصه في إعراب القرآن ٣/ ٤٣٨.
(٢) هذا معنى كلام الفراء في معانِي القرآن ٢/ ٣٩١ - ٣٩٢، وأما قول أبِي عبيد فقد ذكره الواحدي في الوسيط ٣/ ٥٣٢، وينظر: تفسير القرطبي ١٥/ ١١٩.
(٣) الحجة للقراء السبعة ٣/ ٣١٩ - ٣٢٠ باختلاف في ألفاظه.
(٤) الوسيط في تفسير القرآن المجيد ٣/ ٥٣٢.
(٥) قرأ بذلك ابنُ مسعود وابنُ وَثّابٍ والأعمش والمِنْهالُ بن عمرو وقتادة والحكم بن عيينة، ينظر: مختصر ابن خالوبه ص ١٢٨، المحتسب ٢/ ٢٢٤ - ٢٢٥، تفسير القرطبي ١٥/ ١١٨، البحر المحيط ٧/ ٣٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?