Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 792
Jumlah yang dimuat : 2128

وقال آخر:

١٨٥ - أبِيتُ عَلَى بابِ القَوافِي كَأنّما... أُصادِي بِها سِرْبًا مِنَ الوَحْشِ نُزَّعا (١)

قال ابن الأنباري (٢): فعلى هذا المذهب تُكْتَبُ "صادِ" على لفظها؛ لأنها قد خرجت من حَدِّ الهجاء.

وموضعه جزم لأنه أمْرٌ من المُصاداةِ، تقديره: صادِ؛ أي: عارِضْ عَمَلَكَ بالقرآن، ومن قرأ بإسكان الدال كان موضعه نصبًا بإضمار: اذكر أو اقرأ، ويجوز أن يكون نصبًا بحذف حرف القسم منه، ويجوز أن يكون خفضًا بإضمار حرف القسم فيه (٣).

واختلفوا في معناه، فقيل: معناه: صَدَقَ اللَّهُ، وقيل: صَدَقَ محمدٌ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقيل: هو قَسَمٌ أقْسَمَ اللَّهُ به، وهو اسمٌ من أسماء اللَّه تعالى، وقيل: هو مفتاح اسم اللَّه تعالى بمعنى: صَمَد، وصانع المصنوعات، وصادق الوعد، وقيل:


= ومعنى "أُصادِي النفسَ": أُقابلُها.
التخريج: ديوانه ص ٣٤، الَأغانِي ١٨/ ٢١٧، شرح ديوان الحماسة للتبريزي ١/ ٤٠، شرح ديوان الحماسة للمرزوقي ١/ ٨١، الحماسة البصرية ص ٢١١، خزانة الأدب ٧/ ٥٠٣.
(١) البيت من الطويل، لسُوَيْدِ بنِ كِراع العُكْلِيِّ يذكر تنقيحه شِعْرَهُ، ونسب لعُوَيْفِ القوافِي.
التخريج: ديوان سويد بن كراع ص ٦٢ ضمن (شعراء مقلون)، مَجاز القرآن ٢/ ١٠١، البيان والتبيين ٢/ ١٢، جامع البيان ٢٠/ ٦٨، الأغانِي ١١/ ١٣١، عين المعانِي ورقة ٩٨/ أ، تفسير القرطبي ١٣/ ٢٦٨.
(٢) إيضاح الوقف والابتداء ص ٤٨٣.
(٣) سبق كلامه عن هذه الوجوه قبل قليل، وينظر: الفريد ٤/ ١٤٩ - ١٥٠، البحر المحيط ٧/ ٣٦٦، الدر المصون ٥/ ٥١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?