Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 808
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا}؛ أي: أعْطِنِيها، وقيل: ضُمَّها إلَيَّ حتى أكْفُلَها، {وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (٢٣) أي: غَلَبَنِي، مأخوذٌ من المُعازّةِ، وهي المُغالَبةِ، {قَالَ} داود {لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ} يعني الشركاء {لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ} ابتداءٌ وخبرٌ، و {الَّذِينَ} في موضع نصبٍ على الاستثناء، و {مَا هُمْ} مؤكِّدةٌ، كأنه قال: ما أقَلَّهُمْ، تقول: قَلِيلٌ ما، أي: قَلِيلٌ وأيُّ قَلِيلٍ (١).

قوله: {وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ}؛ أي: ابْتَلَيْناهُ بالخطيئة، {فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ} يعني: سأل داوُدُ عليه السّلام رَبَّهُ غُفْرانَ خطيئته التي أخطأها، وقصته مشهورةٌ، {وَخَرَّ رَاكِعًا} يعني ساجدًا، وعَبَّرَ بالركوع عن السجود لأن كليهما بمعنى الانحناء (٢)، {وَأَنَابَ (٢٤)} راجع إلى ما يُحِبُّ اللَّهُ تعالى من التوبة والاستغفار، ونصب {رَاكِعًا} على الحال.

قوله: {فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ} يعني الذَّنْب، {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا} يعني في الآخرة {لَزُلْفَى} لَقُرْبةً ومَكانةً ومَنْزِلةً حَسَنةً {وَحُسْنَ مَآبٍ (٢٥)} يعني الجنة التي هي مآب الأولياء والأنبياء، ومَحَلُّ "زُلْفَى" نصبٌ؛ لأنه اسم "إنّ"، وخبرها قوله: {لَهُ عِنْدَنَا}.


(١) ويجوز أن تكون "ما" اسمًا موصولًا بمعنى "الَّذِي" في موضع رفع على الابتداء، وخبره " قَلِيلٌ"، و"هُمْ" مبتدأ، وخبره محذوف، والجملة صلة "ما"، والمعنى: وقليل الذين هُمْ كذلك، ينظر: إيضاح الوقف والابتداء ص ٣٣٣، ٨٦٢، كشف المشكلات ٢/ ٢٦٢، عين المعانِي ١١٣/ أ، الفريد ٤/ ١٦١.
(٢) قاله الواحدي في الوسيط ٣/ ٥٤٩، وينظر: زاد المسير ٧/ ١٢٢، القرطبي ١٥/ ١٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?