Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 810
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا}؛ أي: ما خلقناهما إلا للثواب والعقاب، ونصب {بَاطِلًا} على الحال، ويحتمل أن يكون نَعْتَ مَصدَرٍ محذوفٍ، تقديره: خَلْقًا باطِلًا (١)، {ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} يعني أهل مكة هُم الذين ظنوا أنهما خُلِقا بغيرِ شَيءٍ {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (٢٧)}.

قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (٣٠) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (٣١)} جمع صافِنٍ، وهي الخيل القائمة على ثَلاثِ قَوائِمَ، وقد أقامت الأخرى على طَرَفِ الحافر من يَدٍ أو رِجْلٍ (٢)، قال عمرو ابن كلثوم:

١٩٦ - تَرَكنا الخَيْلَ عاكِفةً عَلَيْهِ... مُقَلَّدةً أعِنَّتَها صُفُونا (٣)

وقال آخر:


(١) ويجوز أن يكون مفعولًا له، ينظر: الفريد للهمداني ٤/ ١٦٢، الدر المصون ٥/ ٥٣٣.
(٢) حكاه الفراء عن الكلبي في معانِي القرآن ٢/ ٤٠٥، وينظر: غريب القرآن لابن قتيبة ص ٣٧٩، شمس العلوم لنشوان الحميري ٦/ ٣٧٧٢.
(٣) البيت من الوافر، من معلقته، ويُرْوَى:
تَظَلُّ جِيادُهُ نَوْحًا عَلَيْهِ
ويُرْوَى:
تَرَكْنا الخَيْلَ وَهْيَ عَلَيْهِ نَوْحًا
اللغة: عاكفة عليه: مقيمة، القلادة: ما جعل في العنق، ولا يُقَلَّدُ من الخيل إلا سابق كريم.
التخريج: ديوانه ص ٥٧، مجاز القرآن ١/ ٤٠٤، معانِي القرآن للأخفش ص ٩٦، الزاهر ٢/ ١٠٠، المذكر والمؤنث لابن الأنباري ١/ ٣١٣، شرح القصائد المشهورات ٢/ ٩٩، المحتسب ٢/ ٨١، مقاييس اللغة ٤/ ١٠٩، الكشف والبيان ٨/ ٢٠٠، جمهرة أشعار العرب ص ٢٨١، أمالِي المرتضى ١/ ١٠٥، أمالي ابن الشجري ١/ ١٠٧، شمس العلوم ٧/ ٤٦٩٩، شرح المعلقات السبع ص ١٧٢، شرح المفصل ١٠/ ٩٤، التاج: عكف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?