Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 813
Jumlah yang dimuat : 2128

١٩٨ - حَتَّى إذا ألْقَتْ يَدًا فِي كافِرٍ... وَأجَنَّ عَوْراتِ الثُّغُورِ ظَلامُها (١)

والحجاب: جَبَلٌ دُونَ جَبَلِ قافٍ بمسيرةِ سنةٍ، تغرب الشمسُ من ورائه، ويقال (٢): إن الحجاب: جبل أخضر ممدود من ياقوتٍ محيطٌ بالخلائق، فمنه اخْضَرَّت السماءُ، واخْضَرَّ البحرُ من السماء.

{رُدُّوهَا عَلَيَّ} قيل: الكناية راجعةٌ إلى الخيل، وقيل (٣): إلى الشمس، رَدَّها اللَّهُ تعالى على سليمان عليه السّلام حتى صَلَّى العصر فِي وقتها، {فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (٣٣)} وهو نصبٌ على المصدر (٤)، يقال: طَفِقَ


(١) البيت من الكامل، لِلَبِيدٍ يصف الشمس.
اللغة: إلقاء اليد: استعارةٌ لغروب الشمس، الكافر: البحر لِسَتْرِهِ ما فيه، أو أراد الليل، أجَنَّ الظلامُ الشيءَ: سَتَرَهُ.
التخريج: ديوانه ص ١٧٦، غريب الحديث للهروي ٣/ ١٣، الجيم ٣/ ١٦٨، المعانِي الكبير ص ٣٥٨، الزاهر لابن الأنباري ١/ ١١٩، المحتسب ٢/ ٢٣٣، مقاييس اللغة ٥/ ١٩١، عين المعانِي ورقة ١٤٠/ أ، تفسير القرطبي ١٥/ ١٩٦، اللسان: كفر، يدي، التاج: كفر.
(٢) قاله قتادة وكعب، ينظر: تفسير القرطبي ١٥/ ١٩٥.
(٣) وعلى هذا القول فالخطاب للملائكة، ولكن أكثر المفسرين ذهبوا إلى أن الضمير للجياد، ينظر: زاد المسير ٧/ ١٣٠، الفريد ٤/ ١٦٦، تفسير القرطبي ١٥/ ١٩٦، الدر المصون ٥/ ٥٣٥.
(٤) أي أنه مفعولٌ مطلقٌ، والعامل فيه فعل محذوف هو خبر لـ "طفق"، أي: طفق يمسح مسحا، ينظر: معانِي القرآن للأخفش ص ٤٥٤، مجاز القرآن ٢/ ١٨٣، وأجاز العكبري والهمدانِي أن يكون "مَسْحًا" مصدرًا في موضع الحال أي: فَطَفِقَ ماسِحًا، ينظر: التبيان للعكبري ص ١١٠١، الفريد ٤/ ١٦٦، قال السمين: "وهذا ليس بشيء، لأن "طَفِقَ" لا بُدَّ لَها من خَبَرٍ". الدر المصون ٥/ ٥٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?