Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 816
Jumlah yang dimuat : 2128

١٩٩ - أصابَ الصَّوابَ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ... فَأخْطا الجَوابَ لَدَى المُعْضِلِ (١)

ونصب {رُخَاءً} على الحال (٢).

قوله: {وَالشَّيَاطِينَ} عطفٌ على {الرِّيحَ}؛ أي: وسخرنا له الشياطين {كُلَّ بَنَّاءٍ} يَبْنُونَ له ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وتَماثِيلَ، {وَغَوَّاصٍ (٣٧)} يغوصون في البحار، يستخرجون له اللآلِئَ من البحر، وهو أولُ مَن استخرج اللؤلؤَ من البحر، {وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ}؛ أي: وسخرنا له آخرين من مَرَدةِ الشياطين مُقَرَّنِينَ {فِي الْأَصْفَادِ (٣٨) أي: مشدودين فِي القيود، واحدها صَفَدٌ، ونصب {كُلَّ بَنَّاءٍ} على النعت للشياطين (٣)، و {وَآخَرِينَ} عطفٌ على "الشَّياطِينَ"، و {مُقَرَّنِينَ} نعت "آخَرِينَ".

قوله: {هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (٣٩)} قال الحسن (٤): إن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُعْطِ أحَدًا عَطِيّةً إلا جعل فيها حسابًا إلا سليمانَ، فإن اللَّه أعطاه


(١) البيت من المتقارب، لَمْ أقف على قائله.
التخريج: الكشف والبيان ٨/ ٢١١، المحرر الوجيز ٤/ ٥٠٦، عين المعانِي ورقة ١١٣/ ب، تفسير القرطبي ١٥/ ٢٠٥، البحر المحيط ٧/ ٣٨٢، الدر المصون ٥/ ٥٣٦، روح المعانِي ٢٣/ ٢٠٣.
(٢) وذهب الأخفش إلى أن "رُخاءً" مفعول مطلق، فقال: "فانتصاب "رُخاءً"، واللَّه أعلم، على: رَخَيْناها رُخاءً". معانِي القرآن ص ٤٥٤، وأكثر العلماء على أنه حال من الضمير في "تَجْرِي"، أو من "الرِّيحَ"، ينظر: التبيان للعكبري ص ١١٠١، الفريد للهمدانِي ٤/ ١٦٧، الدر المصون ٥/ ٥٣٦.
(٣) "كُل بَنّاءٍ" بدل من "الشَّياطِينَ"، وليس نَعْتًا له كما زَعَمَ المؤلف هنا، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٣٣، الفريد للمنتجب الهمدانِيِّ ٤/ ١٦٨.
(٤) ينظر قوله في معانِي القرآن للنحاس ٦/ ١١٨، الكشف والبيان ٨/ ٢١١، زاد المسير ٧/ ١٤١، تفسير القرطبي ١٥/ ٢٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?