Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 82
Jumlah yang dimuat : 2128

بمعنى: "مِنْها"، وقد تقدَّم نظيرُها في سورة {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ}، وهو قولُه تعالى: {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ} (١).

حـ - "مِنْ" بمعنى: الباء، ففي قوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ} (٢)، قال الجِبْلي (٣): "يعني: الرِّياحُ ذواتُ الأعاصير، و"مِنْ" معناه: الباء، كأنه قال: بالمُعصِرات، كقوله: {مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (٤) سَلَامٌ} (٤)، وكذلك كان عِكرمةُ يقرؤها: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا}.

٦ - اختار مذهبُ الكوفيِّين في نصبِ الفعل على الصَّرف في نحوِ قوله تعالى: {وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا. . .} الآية (٥)، فقد قال (٦): "قرأ أهلُ المدينة والشام: {وَيَعْلَمُ} بالرَّفع على الاستئناف، كقوله تعالى في سورة براءةٌ: {ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} (٧)، وقرأَه الآخَرون نصبًا على الصَّرف، كقوله تعالى: {وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} (٨) صُرِفَ من حالِ الجزم إلى النَّصب استخفافًا، وكراهيةً لتوالي الجزم".

٧ - اختياره قولَ الفَرّاء والزَّجّاج في أنّ "إلّا" في الاستثناء المنقطع بمعنى "سوى"، ففي قوله تعالى: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى} (٩)،


(١) الإنسان ٦.
(٢) النبأ ١٤.
(٣) البستان ٤/ ٢٤٨.
(٤) القدر ٤، ٥.
(٥) الشورى ٣٥.
(٦) البستان ٢/ ٤٤٠.
(٧) التوبة ١٥.
(٨) آل عمران ١٤٢.
(٩) الدخان ٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?