Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 834
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله تعالى: {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (٨٢)}، ثم استثنى إبليسُ، فقال: {إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (٨٣)} يعني: المُوَحِّدِينَ، فإنِّي لا أستطيع أن أُغْوِيَهُمْ، قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: {قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (٨٤)} قرأ مجاهدٌ والأعمشُ وعاصمٌ وحمزةُ وخَلَفٌ برفع الأوَّلِ ونَصْبِ الثانِي على معنى: فَأنا الحَقُّ، أو فَمِنِّي الحَقُّ، وأقُولُ الحَقَّ، وقرأ طَلْحةُ بنُ مُصَرِّفٍ: "فالْحَقِّ والْحَقِّ" بالكسر فيهما على القَسَمِ، وقرأ الباقون بنصبهما (١).

واختلف النحاة في وجهيهما، فقيل (٢): نصب الأول على الإغراء، والثانِي بإيقاع القول عليه، وقيل (٣): إنه أتْبَعَ قَسَما بعد قَسَمٍ، وقال الفراء وأبو عُبيدٍ (٤): معناهما: حَقًّا لآتِيَنَّكَ، والألف واللام وطَرْحُهُما سَواءٌ، وهو بمنزلة


(١) قرأ طلحة بن مُصَرِّفٍ والحسنُ وعيسى بنُ عُمَرَ وشُعْبةُ وعبدُ الرحمن بنُ حماد وابنُ السَّمَيْفَعِ بالخفض فيهما، وقرأ ابنُ كثير ونافعٌ وأبو عَمْرٍو وابنُ عامرٍ والكسائيُّ بالنصب فيهما، ورواها المفضلُ عن عاصمٍ، ينظر: السبعة ص ٥٥٧، حجة القراءات ص ٦١٨، ٦١٩، تفسير القرطبي ١٥/ ٢٢٩، ٢٣٠، البحر المحيط ٧/ ٣٩٢، الإتحاف ٢/ ٤٢٥.
(٢) على معنى: فاتَّبِعُوا الحَقَّ، أو فاسْتَمِعُوا الحَقَّ، أو الْزَمُوا الحَقَّ، وهذا قول النحاس ومَكِّيِّ، ينظر: معانِي القرآن للنحاس ٦/ ١٤١، إعراب القرآن له ٣/ ٤٧٤، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٥٥، وينظر أيضًا: معانِي القراءات للأزهري ٢/ ٣٣٣، الفريد للمنتجب الهمدانِيِّ ٤/ ١٧٩.
(٣) هذا القول حكاه النحاس عن أبي حاتم السجستانِيِّ في معاني القرآن ٦/ ١٤١، ويعني بالقَسَمِ الأوَّلِ: "فَبعِرتكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ"، وبالقَسَمِ الثانِي: "فالْحَقَّ"؛ لأن قوله: "والحَقَّ" منصوب بـ "أقُولُ"، قال النحاس: "ولا اختلاف في الثانِي أنه منصوب بـ "أقُولُ"". إعراب القرآن ٣/ ٤٧٤
(٤) معانِي القرآن للفراء ٢/ ٤١٣، وينظر قول أبِي عبيد في إعراب القرآن للنحاس ٣/ ٤٧٤، والكشف والبيان ٨/ ٢١٧، ومعنى قولهما أن "حَقًّا" مصدر مؤكد لمضمون جملة "لأمْلأنّ"، كأنه قال: لأمْلأنّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَممَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ حَقًّا، قال النحاس: "وذلك عند جماعة من النحويين خطأ، لا يجوز: زَيْدًا لأضْرِبَنَّ؛ لأن ما بعد اللام مقطوعٌ مما قبلها". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?