Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 843
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله تعالى: {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (١١) وقوله: {قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي (١٤)} يعني: بالتوحيد لا أشرك به شيئًا، ونصب {اللَّهَ} بـ {أَعْبُدُ}، و {مُخْلِصًا} على الحال، والدِّين نصب بوقوع الإخلاص عليه.

وقوله: {فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ} أمْرُ تَوْبِيخٍ وتهديد، كقوله تعالى: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} (١).

قوله تعالى {لَهُمْ} يعني: للكفار {مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ} أطباقٌ وسُرادِقاتٌ من النارِ ودُخانِها، وهي رفعٌ على خبر اللام الزائدة في قوله: {لَهُمْ}، {وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ} فِراشٌ ومِهادٌ من نارٍ، وإنما سُمِّيَ الأسفلُ ظُلَلًا؛ لأنها ظُلَلٌ لِمَنْ تَحْتَهُمْ، نظيرها قوله تعالى: {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ} (٢)، قال ثعلب (٣): قلتُ لابن الأعرابيِّ: ظُلَلٌ مِنْ فوقهم، كيف تكون الظلل من تحتهم؟ قال: الظُّلَلُ مِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ لِمَنْ تَحْتَهُمْ من الطَّبَقِ الثانية، فهي لهم -يعني: لِمَنْ فَوْقَهُمْ- بِساطٌ، وهي لِمَنْ تَحْتَهُمْ ظُلَلٌ، وهكذا هَلُمَّ جَزا حتى يَنْتَهِيَ إلى القعر من النار، أجارنا اللَّه منها.

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ}؛ أي: فَأدْخَلَهُ {يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ} نصبٌ على الظرف؛ أي: عُيُونٌ تَنْبُعُ، جمع يَنْبُوعِ وهو يَفْعُولٌ (٤) من: نَبَعَ الماءُ يَنْبَعُ، والينابيع: الأمكنة التي يَنْبُعُ منها الماء.


(١) فصلت ٤٠.
(٢) الأعراف ٤١.
(٣) حكاه عنه أبو عمر الزاهد في ياقوتة الصراط ص ٤٤٤ - ٤٤٥، والأزهري في تهذيب اللغة ١٤/ ٣٦٠.
(٤) في الأصل: "مفعول"، وهو خطأ. وينظر: مجاز القرآن ١/ ٣٩٠، معانِي القرآن للنحاس ٦/ ١٦٥، تهذيب اللغة ٣/ ٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?