Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 846
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله تعالى: {أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} نزلت فِي أبِي جهلٍ، قال الكلبي (١): يُنْطَلَقُ به إلى النار مغلولًا، فإذا رَمَتْ به الخَزَنةُ فيها لَمْ يَتَّقِها بِأوَّلَ مِنْ وَجْهِهِ. قال الزجّاج (٢): والمعنى: أفمن يتقي بوجهه سُوءَ العذاب كمن يدخل الجنة؟.

ومَحَلُّ "مَنْ" رفعٌ بالابتداء، وخبره مضمرٌ فيه، تقديره: كَمَنْ ليس بهذه الصفة، وكَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ للإسلامِ (٣).

قوله تعالى: {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ} يعني أهل مكة {فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (٢٧)} لكي يتعظوا بما فيه {قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ} قيل: غير ذِي لَحْنٍ، وقيل: غير مختلفٍ، ولكنه مستقيم {لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (٢٨)} وقيل: غير مخلوقٍ، وفِي هذا رَدٌّ على من يقول بِخَلْقِ القرآن، وتكذيبٌ له.

ونصب {قُرْآنًا عَرَبِيًّا} على الحال، وقيل: على القطع، وقيل: على معنى: أنزلناه قراَنًا عَرَبِيًّا، فيكون أيضًا منصوبًا على الحال، وقيل (٤): {عَرَبِيًّا} منصوبٌ على الحال، و {قُرْآنًا} تَوْطِئةٌ للحال، كما تقول: مررت بِزَيْدٍ رجلًا صالِحًا، فقولك: صالِحًا منصوب على الحال.


(١) ينظر قوله في الوسيط للواحدي ٣/ ٥٧٩.
(٢) قال الزجاج: "هذا مِمّا جَوابُهُ مَحْذُوفٌ، المعنى: كَمَنْ يَدْخُلُ الجَنّةَ". معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٥٢.
(٣) هذا شرح وتوضيح لِما قاله الزجاج، وقال الأخفش: "وقال: "أفَمَنْ يَتقِي بِوَجْهِهِ"، فهذا لَمْ يظهر له خبر في اللفظ، ولكن المعنى، واللَّه أعلم، كأنه: أفمن يتقي بوجهه أفضلُ أم مَنْ لا يَتَّقِي". معاني القرآن ص ٤٥٦.
(٤) هذا قول الزجاج والأخفش الأصغر، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٢٥٩، وقول الأخفش الأصغر حكاه النحاس عنه في إعراب القرآن ٤/ ١٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?