Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 850
Jumlah yang dimuat : 2128

تَخْتَصِمُونَ (٣١)} المُحِقُّ والمُبْطِلُ والظّالِمُ والمظلوم.

قوله تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} يعني محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقيل: جبريل عليه السّلام، وأراد: جاء بالتوحيد والقرآن {وَصَدَّقَ بِهِ} يعني أبا بكرٍ وأصحابَه المؤمنين {أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (٣٣)} الذين اتَّقَوا الشِّرْكَ.

{وَالَّذِي} لإبهامه يصلح للجمع والواحد (١)، وَوَحَّدَ {جَاءَ} على اللفظ، وإن قُرِئَ: "جاؤوا" (٢)، وجَمَعَ {أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} كقوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ}، ثم قال: {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} (٣)، وقولِهِ: {الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا}، ثم قال: {ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} (٤)، أو حُذِفَ النُّونُ (٥) كما قال الشاعر:

٢٠٥ - أبَنِي كُلَيْبٍ إنّ عَمَّيَّ اللَّذا... قَتَلا المُلُوكَ وَفَكَّكا الأغْلالا (٦)

فحذف النون.


(١) يعني أنه يصلح للمفرد وغيره كـ "مَنْ".
(٢) قرأ ابن مسعود والأعمش والربيع بن أنس: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقُوا بِهِ}، ينظر: معاني القرآن للنحاس ٦/ ١٧٤، شواذ القراءة ورقة ٢١٠، عين المعانِي ورقة ١١٥/ أ، مختصر ابن خالويه ص ١٣٢، تفسير القرطبي ١٥/ ٢٥٦.
(٣) البقرة ٨.
(٤) البقرة ١٧.
(٥) حُذِفَت النون لطول الاسم، وهو قول سيبويه كما في الكتاب ١/ ١٨٦، وينظر: معانِي القرآن للنحاس ٦/ ١٧٦، إعراب القرآن ٤/ ١٢، وينظر: الجمل المنسوب للخليل ص ٢١٦، الفريد للهمداني ٤/ ١٩٢، شرح الكافية للرضي ٣/ ١٠٣.
(٦) البيت من الكامل، للأخطل يهجو جريرًا.
اللغة: بنو كليب: قوم جرير، عَمّا الأخطل: أبو حنش عُصْمُ بنُ النعمان، وَدَوْكَسُ بنُ الفَدَوْكَسِ، وكان أبو حَنَشٍ قد قَتَلَ شُرَحْبِيلَ بنَ الحارث فِي يوم الكُلابِ الأولِ. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?