Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 855
Jumlah yang dimuat : 2128

كله حَسَن، وإنما معنى الآية: الْتَزِمُوا طاعَتَهُ، واجْتَنِبُوا مَعْصِيَتَهُ {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً} يعني: فجأة، نصب على الحال {وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (٥٥)} بإتيان العذاب.

قوله تعالى: {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ} يعني: لِئَلَّا تقول، كقوله: {أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} (١)، {أَنْ تَضِلُّوا} (٢) ونحوِها (٣)، {يَاحَسْرَتَا}؛ أي: يا نَدامَتا، ويا حُزْنا، والتحسر: الاغتمام على ما فات، يسمى بذلك لانحساره عن صاحبه بما يمتنع عليه استدراكُه وتَلافِي الأمْرِ فيه.

والألف في قوله: "يا حَسْرَتا" هي ياء المتكلم، وإنما أريد: "يا حَسْرَتِي" (٤) على الإضافة، ولكن العرب تُحَوِّلُ الياءَ التي هي كنايةُ اسمِ المتكلم في الاستغاثة ألِفًا، تقول: يا ويلَتا ويا نَدَما، فيُخْرِجُونَ ذلك على لفظ الدعاء،


(١) النحل ١٥، ولقمان ١٠.
(٢) النساء ١٧٦.
(٣) هذا قول الكوفيين، يُضْمِرُونَ اللامَ قبل "أنْ"، و"لا" بعدها، قال الفراء: "وقوله: "يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أنْ تَضِلُّوا" معناه: ألَّا تضلوا، ولذلك صلحت "لا" في موضع "أنْ"، هذه محنة لـ "أنْ"، إذا صلحت في موضعها "لِئَلَّا" و"كَيْلا" صلحت لا". معاني القرآن ١/ ٢٩٧، وكرره في المعاني ١/ ٣٦٦، ٢/ ٣٢٧، ٣٨٣، ٤٢١، وينظر: شرح القصائد السبع لابن الأنباري ص ٤٢٠ - ٤٢١، وبه قال الهروي في الأزهية ص ٧٠، ومذهب البصريين أن "أنْ" وما بعدها في موضع نصب مفعول له على تقدير حذف مضاف، أي: مَخافةَ أن تقول نفسٌ أو كَراهةَ أن تقول نفس، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٥٩، إعراب القرآن ٤/ ١٧، أمالِيُّ ابن الشجري ٣/ ١٦٠ - ١٦١، الجنى الدانِي ص ٢٢٤، ٢٢٥، مغني اللبيب ص ٥٥.
(٤) وقد قرأ بها الحسنُ وأبو جعفر، ينظر: البحر المحيط ٧/ ٤١٧، الإتحاف ٢/ ٤٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?