Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 865
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله عَزَّ وَجَلَّ: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} نصبٌ على المصدر؛ أي: وما عَظَّمُوا اللَّهَ حَق عَظَمَتِهِ حين أشركوا به غَيْرَهُ، ثم أخبر عن قدرته وعظَمته، فقال: {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}؛ أي: مِلْكُهُ بلا مانع ولا مُنازِعٍ، وهي اليوم أيضًا مِلْكُهُ، ونظيرها قوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} (١) و {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ} (٢).

وقال الأخفش (٣): هذا كما يقال: خُراسانُ في قَبْضةِ فُلانٍ، ليس أنها في كَفِّهِ، وإنما معناه: أنها ملكه، {وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} قرأه العامة: "مَطْوِيّاتٌ" بالرفع على الابتداء والخبر، وقرأ عيسى بن عمر بالكسر (٤)، ومحلها النصب على الحال أو القطع، وكذلك أجاز الفراء والكسائي (٥) والزجاج: "مَطْوِيّاتٍ" بكسر التاء، قال الزجّاج (٦): على الحال.

وذِكْرُ اليمين للمبالغة فِي الاقتدار، وقيل: هو بمعنى القُوّةِ، وقيل: اليمين


(١) الفاتحة ٤.
(٢) غافر ١٦.
(٣) هذا معنى كلام الأخفش، فقد قال: "وقال: {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} الزمر: ٦٧ يقول: في قدرته، نحو قوله: "وَما مَلَكَتْ أيْمانُكُمْ"، أي: وما كانت لكم عليه قدرةٌ، وليس المِلْكُ لليمين دون الشمال وسائرِ البَدَنِ، وأما قوله:، "قَبْضَتُهُ" نحو قولك للرجل: هذا في يدك وفي قبضتك". معانِي القرآن ص ٤٥٧.
(٤) وقرأ بها عاصم الجَحْدَرِيُّ أيضًا، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٣٢، البحر المحيط ٧/ ٤٢٢.
(٥) قال الفراء: "وينصب المَطْوِيّات على الحال أو على القطع، والحال أجود". معانِي القرآن للفراء ٢/ ٤٢٥، وينظر قول الكسائي في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٢.
(٦) معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٦١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?