Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 870
Jumlah yang dimuat : 2128

تلك الذنوبَ، فَفارَقَتْهُم المَخابِثُ (١) والأرْجاسُ من الأعمال، فطابوا للجنة، ومن هذا قول العرب: طابَ لي هذا، وطاب لِي العيشُ؛ أي: فارَقَتْهُ المَكارِهُ، وقوله: {خَالِدِينَ} يعني: مقيمين في جنات النعيم أبَدَ الآبِدِينَ، وهو منصوبٌ على الحال.

قوله تعالى: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ} يعني أرض الجنة، {نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (٧٤)} يعني ثواب المطيعين، و"حَيْثُ" مبنيٌّ على الضم، ومحله نصبٌ بـ "نتَبَؤأُ" (٢).

{وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ}؛ أي: مُحْدِقِينَ مُحِيطِينَ، يقال: رأيتُ الأميرَ قد حَفَّتْ به الجُنُودُ والعَساكِرُ: إذا أحاطت حوله (٣)، وله المثل الأعلى.

و {حَافِّينَ} جمع حافٍّ، لكن قيل (٤): لا واحد له من لفظه؛ لأن الواحد لا يَحُفُّ، وأدخل {مِنْ} هاهنا للتوكيد، ونصب {حَافِّينَ} على الحال.


(١) المخابث: المفاسد، الواحد: مَخْبَثةِ. اللسان: خبث.
(٢) "حَيْثُ" منصوب بـ "نَتَبَوَّأُ"؛ لأنه هو المُتَّخَذُ، وقيل: هو ظرف، ينظر: التبيان للعكبري ص ١١١٤، الفريد للمنتجب الهمدانِي ٤/ ٢٠٢.
(٣) قال أبو عمر الزاهد: "يقال: قَدْ حَفتِ العَساكِرُ بمَلِكِها: إذا طافَتْ بهِ". ياقوتة الصراط ص ٤٤٨، وينظر أيضًا: تهذيب اللغة ٤/ ٣.
(٤) هذا القول حكاه النحاس عن الفراء، فقال: "وقال الفراء: لا يُفْرَدُ لهم واحدٌ؛ لأن هذا الاسم لا يقع لهم إلا مجتمعين". إعراب القرآن ٤/ ٢٣، ولم أقف عليه في معانِي القرآن للفراء، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٦٢، الفريد ٤/ ٢٠٣، القرطبي ١٥/ ٢٨٧، البحر ٧/ ٤٢٥، الدر المصون ٦/ ٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?