Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 880
Jumlah yang dimuat : 2128

آجالهم ثم بعثهم في الآخرة، فهذه مَوْتةٌ وحَياةٌ أخرى، ثم قالوا: {فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا} بأن البعث حقٌّ، وكانت ذنوبهم أنهم قالوا: لا بَعْثَ ولا نُشُورَ، ثم سألوا الرجعة إلى الدنيا، فقالوا: {فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ} يعني: من النار {مِنْ سَبِيلٍ (١١)} من طريق إلى الدنيا، فنَعْمَلَ بطاعتك وما يرضيك، ونصب {اثْنَتَيْنِ} على المصدر فِي الموضِعين، وقيل: نصب ذلك لأنه أقيم مقام المصدر تقديره: أمَتَّنا إماتَتَيْنِ اثْنَتَيْنِ (١).

قوله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} يعني: مخلصين له التوحيد والطاعة، وهو نصبٌ على الحال {وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (١٤)} من أهل مكة.

ثم عَظَّمَ نَفْسَهُ، فقال: {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ} يعني الكبرياء والعظمة في السماوات، والرفيع بمعنى الرافع، والمعنى: أنه يرفع درجات الأنبياء والأولياء في الجنة {ذُو الْعَرْشِ} خالقه ومالكه، وهو مرفوعٌ على إضمار مبتدأٍ، قال الأخفش (٢): ويجوز نصبه على المدح، وقيل: {رَفِيعُ} ابتداءٌ، و {ذُو الْعَرْشِ} نعته، وخبره {يُلْقِي الرُّوحَ}.

ويحتمل أن يكون {ذُو الْعَرْشِ} خَبَرَ الابتدإءِ، ويحتمل أن يكون {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ} خَبَرًا لابتداءٍ محذوفٍ كما تقدم، تقديره: هو رفيعٌ.

قوله: {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ} يعني: يُنَزِّلُ الوَحْيَ من السماء بأمره، وقيل: من قضائه {عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} وسمّاهُ رُوحًا لأنه تَحْيا به القلوبُ كما تَحْيا بالأرواح.


(١) أي على النعت لمصدر محذوف، ينظر: الفريد للمنتجب الهمدانِيِّ ٤/ ٢٠٧.
(٢) قال الأخفش: "رَفِيعُ: على الابتداء، والنصب جائز، لو كان، في الكلام على المدح". معانِي القرآن ص ٤٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?