Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 890
Jumlah yang dimuat : 2128

على البدل من السوء (١)، وذلك أن اللَّه أغرقهم في الدنيا، وفي الآخرة لهم عذاب النار {يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا} صباحًا ومساءً، وأصل العرض إظهار الشيء، قال أبو جعفرٍ (٢): {غُدُوًّا} مصدرٌ جُعِلَ ظرفًا على السَّعةِ {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (٤٦)} نصبٌ على الظرف أو مفعولٌ (٣)، ويريد ألوان العذاب غير الذي كانوا يعذبون به منذ أُغْرِقُوا.

قرأ أهل المدينة وأهل الكوفة إلا أبا بكرٍ ويعقوب: "أدْخِلُوا" بقطع الألف وكسر الخاء من الإدخال، وقرأ الباقون (٤) بوصل الألف وضم الخاء من الدُّخُولِ.

فمن قرأ بضم الخاء نصب "آلَ" على النداء المضاف، كأنك قلت: ادْخُلُوا يا آلَ فِرْعَوْنَ، ومن قرأ بالكسر نصبه بوقوع الفعل عليهم؛ أي: يقال للملائكة: أدْخِلُوا آلَ فرعون أشَدَّ العذاب، ومن قرأ بالوصل فهو على الأمر لهم بالدخول.


(١) ويجوز أن يكون "النّارُ" خَبَرًا لمبتدأ محذوف على تقدير سؤال: ما سُوءُ العَذابِ؟ فيقال: هو النار، ويجوز أن يكون مبتدأ وخبره "يُعْرَضُونَ عَلَيْها"، ينظر: معانِي القرآن للأخفش ص ٤٦٢، معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٧٦، إعراب القرآن ٤/ ٣٤، التبيان للعكبري ص ١١٢٠، الفريد ٤/ ٢١٥.
(٢) يعني النحاس، ينظر: إعراب القرآن ٤/ ٣٥.
(٣) يعني أن "أشَدَّ" إما أن يكون ظرفًا، والتقدير: في أشد العذاب، كما تقول: دَخَلْتُ الدّارَ، أي: في الدار، وإما أن يكون مفعولًا ثانيًا لـ "أدْخِلُوا" على حذف الجار، ينظر: الحجة للفارسي ٣/ ٣٥٢، الفريد ٤/ ٢١٦، الدر المصون ٦/ ٤٥.
(٤) قرأ عليٌّ وقتادةُ وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر، وعاصم في رواية أبِي بكر عنه، وابنُ محيصن واليزيديُّ والحسنُ: "ادْخُلُوا" بوصل الهمزة، وقرأ الباقون، وحفصٌ عن عاصم بقطع الهمزة، ينظر: السبعة ص ٥٧١ - ٥٧٢، تفسير القرطبي ١٥/ ٣٢٠، البحر المحيط ٧/ ٤٤٨، الإتحاف ٢/ ٤٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?