Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 923
Jumlah yang dimuat : 2128

على آخرهم، فلا يُزادُ فيهم ولا يُنْقَصُ قالوا: فَفِيمَ العَمَلُ يا رسول اللَّه؟ قال: "اعملوا وسَدِّدُوا وقارِبُوا، فإن صاحب الجنة يُخْتَمُ له بعمل أهل الجنة وإنْ عَمِلَ أيَّ عَمَلٍ، وإنّ صاحب النار يُخْتَمُ له بعمل أهل النار وإنْ عَمِلَ أيَّ عَمَلٍ، فَرَغَ اللَّهُ من خَلْقِهِ ثم قرأ: "فَرِيقٌ فِي الجَنّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ" (١).

قوله تعالى: {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً} يعني كفار مكة، يجعلهم اللَّه على مِلّةِ الإسلام وحدها {وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ} يعني دينه الإسلام، وهم المؤمنون {وَالظَّالِمُونَ} يعني مشركي مكة {مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ} يعني قريبًا ينفعهم في الآخرة، ويدفع عنهم العذاب {وَلَا نَصِيرٍ}؛ أي: ناصر ومانع يمنعهم من عذاب النار.

و {وَالظَّالِمُونَ} مرفوعون بالابتداء، وقال تعالى في آخِرِ: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ} (٢): {وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} (٣)، والفرق بينهما: أن ذلك بعده "أعَدَّ"، وليس بعد هذا فعل، فأُضْمِرَ لذلك فِعْلٌ تقديره: فَأوْعَدَ الظّالِمِينَ عَذابًا أليمًا (٤).

قوله عَزَّ وَجَلَّ: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} تقدم تفسيره (٥)، وهو مرفوع


(١) رواه الإمام أحمد في المسند ٢/ ١٦٧، والترمذيُّ في سننه ٣/ ٣٠٤، ٣٥٥ أبواب القَدَر: باب ما جاء أن اللَّه كتب كتابًا لأهل الجنة وأهل النار، ورواه النسائي في السنن الكبرى ٦/ ٤٥٢ - ٤٥٣ كتاب التفسير: سورة الشورى، وينظر: الكامل في الضعفاء ٥/ ٢٩٤ - ٢٩٥، شفاء الصدور ورقة ٢٤٦/ أ، الكشف والبيان ٨/ ٣٠٤، لسان الميزان ٤/ ٩٣، قال ابن حجر: "هو حديث منكر جدًّا".
(٢) الإنسان ١.
(٣) الإنسان ٣١.
(٤) قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٧٣.
(٥) يعني في أول سورة فاطر ص ٤٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?