Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 928
Jumlah yang dimuat : 2128

{وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ (١٥)} يعني: بين أهل الكتاب في القول، يقول: أعْدِلُ بما آتانِي اللَّه فِي كتابه، والمعنى: أنْ أعْدِلَ أو كَيْ أعْدِلَ بينكم، كقوله تعالى: {وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (١).

قال ابن عباس: معناه: أُمِرْتُ لأُساوِيَ بينكم، ولا أحِيفَ عليكم بأكثرَ مما افْتَرَضَ اللَّهُ عليكم فِي الأحكام، ومعنى العدل بينهم فِي الأحكام: هو أنهم إذا ترافعوا إليه لَمْ يُلْزِمْهُمْ شَيْئًا لا يَلْزَمُهُمْ.

فصل

ذُكِرَ أنّ داودَ -عليه السلام- قال: "ثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيه فهو الفائز: القَصْدُ فِي الغِنَى والفَقْرِ، والعُدْلُ فِي الرِّضا والغَضَبِ، والخَشْيةُ فِي السِّرِّ والعَلَانِيةِ، وثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيه أهْلَكْنَهُ: شُحٌّ مُطاعٌ، وهَوًى مُتَّبَعٌ، وإعْجابُ المَرْءِ بنفسه، وأرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فيه وأُعْطِيَهُنَّ، فقد أُعْطِيَ خَيْرَ الدنيا والآخرةِ: لِسانٌ ذاكِرٌ، وقَلْبٌ شاكِرٌ، وبَدَنٌ صابِرٌ، وزَوْجةٌ مُؤْمِنةٌ" (٢).

قوله عَزَّ وَجَلَّ: {اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ} يعني القرآن، واسم اللَّه تعالى مرفوع بالابتداء، و {الَّذِي} خبره، وليس بنعت؛ لأن الخبر لا بُدَّ منه، والنعتُ


(١) الأنعام ٧١، قال الأخفش: "أي: أُمِرْتُ كَيْ أعْدِلَ". معانِي القرآن ص ٤٦٩، قال السمين الحلبي: "يجوز أن يكون التقدير: وأمرت بذلك لأعدل، وقيل: وأمرت أن أعدل، فاللام مزيدة. وفيه نظر لأنك بعد زيادة اللام تحتاج إلى تقدير حرفِ جَرٍّ؛ أي: بأن أعدل". الدر المصون ٦/ ٧٨، وينظر أيضًا: اللباب في علوم الكتاب ١٧/ ١٧٩.
(٢) ينظر: الضعفاء الكبير ٣/ ٤٤٧، كتاب المجروحين ١/ ٢٦٣، المعجم الأوسط ٥/ ٣٢٨، الكشف والبيان ٨/ ٣٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?