Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 939
Jumlah yang dimuat : 2128

يعني المنتصرين {مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (٤١) أي: من جُناجٍ ولا عدوان حين اقْتَصَّ من الجارح، وهو شرط وجزاء (١).

{إِنَّمَا السَّبِيلُ} يعني العقوبة والمؤاخذة {عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ} معتدين بالظلم، {وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} يعملون فيها بالمعاصي، {أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (٤٢)} وجيع {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَر} فلم يَقْتَصَّ وتَجاوَزَ {إِنَّ ذَلِكَ} الصبر والتجاوز {لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (٤٣) يعني: من خير الأمور التي أمَرَ اللَّهُ بها.

واللام في "لَمَنْ صَبَرَ"، وفي قوله: {وَلَمَنِ انْتَصَر} لام الابتداء دخلت على حرف الشرط (٢)، واللام في قوله: {لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} لام الخبر، دخلت على حرف الجر، وقال الأخفش (٣): هي لام الابتداء، قال ثعلب (٤): وهذا خطأ؛ لأن العرب إذا أدخلت اللام في أول الجزاء جاءت بجواب الأيمان بـ "ما" و"لَا" و"إنّ" واللامِ، كما قال تعالى: {لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لَا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ} (٥)، فجاء بـ "لا" جوابَ اللامِ الأولى. هكذا ذكره النَّقّاشُ (٦).


(١) يعني أن "مَنْ" في قوله: "وَلَمَنِ اَنتَصَرَ" شرطية، وهذا وجه، وفيها وجه آخر وهو أن تكون "مَنْ" موصولةً، وإنما دخلت الفاء في خبرها لِشَبَهِ الموصول بالشرط، وكذلك قوله: "وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ" يجوز فيه الأمران، ينظر: الفريد للمنتجب الهمدانِيِّ ٤/ ٢٤٦، البحر المحيط ٧/ ٥٥٥، مغني اللبيب ص ٦٤٨، الدر المصون ٦/ ٨٦.
(٢) يعني الحرف بمعناه اللغوي؛ لأن "مَن" الشرطية اسم بلا خلاف.
(٣) معانِي القرآن ص ٤٧٠.
(٤) ينظر قوله في تهذيب اللغة للأزهري ١٥/ ٤١١.
(٥) الحشر ١٢.
(٦) في شفاء الصدور ورقة ١١٧/ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?