Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 941
Jumlah yang dimuat : 2128

الذُّكُور (٤٩)} يعني البنين، ليس معهم أنثى، كما وَهَبَ لإبراهيم عليه السّلام، لَمْ يولد له إلا ذكورٌ {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا} يعني: يَقْرِنُهُمْ ويجعلهم أزواجًا، ويجمع بينهما، فَيُولَدُ له الذُّكُورُ والإناثُ، كما جَمَعَ لِمُحَمَّدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فإنه وُلِدَ له أرْبَعةُ بنينَ وأرْبَعُ بناتٍ {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} لا يُولَدُ له كعيسى ويحيى -عليهما السلام- {إِنَّهُ عَلِيمٌ} بما يُؤْتي {قَدِيرٌ (٥٠)} على ما يشاء ويريد.

والآية عامة، وهذه الأقسام موجودة فِي غير الأنبياء، وإنما ذَكَرَ الأنبياءَ تمثيلًا، ونصب {ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا} على الحال.

فصل

عن عائشة -رضي اللَّه عنها- قالت: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن أولادكم هِبةٌ اللَّهِ لكم، {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}، وأموالُهُمْ لكم اذا احتجتم إليها" (١).

قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا} إمّا بِإلْهامٍ أو فِي مَنامٍ، و"أنْ" في موضع رفعٍ اسمُ {كانَ}، و {وَحْيًا} هو يكون مصدرًا في موضع الحال، كما تقول: جالَ فُلَانٌ مَشْيًا، يجوز أن يكون منصوبًا على أنه مصدرٌ خالصٌ (٢).


(١) رواه البيهقي في السنن الكبرى ٧/ ٤٨٠ كتاب النفقات: باب نفقة الأبوين، والحاكم في المستدرك ٢/ ٢٨٤ كتاب التفسير: سورة البقرة، وينظر: الكشف والبيان ٨/ ٣٢٥، الدر المنثور ٦/ ١٢، كنز العمال ١٦/ ٤٧٣.
(٢) من أول قوله: "و {وَحْيًا} يكون مصدرًا". قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٩٢، ويعني بالمصدر الخالص المفعولَ المُطْلَقَ، أي: إلّا كَلَامَ وَحْيٍ، وينظر: الدر المصون ٦/ ٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?