Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 944
Jumlah yang dimuat : 2128

فصل

عن عَلِيِّ بنِ أبي طالب -كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ- قال: "قيل للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: هل عَبَدْتَ وَثَنًا قَطُّ؟ قال: "لا قالوا: هل شَرِبْتَ خَمْرًا قَطُّ؟ قال: "لا، وما زِلْتُ أعرف أن الذي هُمْ عليه كُفْرٌ، وما كنتُ أدري ما الكتاب ولا الإيمان فَنَزَلَ فِي القرآن: {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ} " (١).

{وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ} يعني الكتاب {نُورًا} ضياء ودليلًا على التوحيد والإيمان {نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا} نُرْشِدُ به إلى الدين الحق، وإنما وَحَّد الكنايةَ، وهما اثنان: القرآن والإيمان؛ لأن الفِعْلَ في كثرة أسمائه يَضْبطُهُ الفِعْلُ، ألا ترى أنك تقول: إقْبالُكَ وَإدْبارُكَ يُعْجِبُنِي، فَيُوَحَّدُ وهما اثنان (٢) {وَإِنَّكَ} يا محمد {لَتَهْدِي}؛ أي: لتدعوا {لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}، يعني القرآن والإسلام.

وقرأ عاصم الجَحْدَرِيُّ وغَيْرُهُ: "وَإنّكَ لتُهْدَى" (٣) بضم التاء؛ أي: لَتُدْعَى إلى صراط مستقيم {صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}؛ يعني دين اللَّه {الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا


(١) ينظر: الوسيط ٤/ ٢٣٢، الدر المنثور ٦/ ١٣، كنز العمال ١٢/ ٤٠٦.
(٢) هذا الكلام قاله الفراء في معانِي القرآن ٣/ ٢٧، وقال الزجاج: "ولَمْ يقل: جعلناهما؛ لأن المعنى: ولكن جعلنا الكتابَ نُورًا، وهو دليل على الإيمان". معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤٠٤، وقال النحاس: "ولَمْ يقل: جعلناهما، فيكونُ الضميرُ للكتاب أو للتنزيل أو الإيمان، وأوْلاها أن يكون للكتاب، ويُعْطَفَ الإيمانُ عليه ويكونَ بغير حذف". إعراب القرآن ٤/ ٩٤.
(٣) هذه قراءة عاصم الجحدري وحَوْشَبٍ، وعن الجحدري، أيضًا، وابن السَّمَيْفَعِ أنهما قرآ: "لَتُهْدِي" بضم التاء وكسر الدال، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٣٥، تفسير القرطبي ١٦/ ٦٠، البحر المحيط ٧/ ٥٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?