Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 962
Jumlah yang dimuat : 2128

يقال: زَخْرَفَ الرَّجُلُ بِناءَهُ: إذا زَيَّنَهُ وحَسَّنَهُ، ويقال (١): زُخْرُفُ الدُّنْيا الذَّهَبُ والفِضّةُ، قال الشاعر:

٢٢٥ - زَخارِفَ أشْباهًا بِحالِ دُمُوعِها... سَواطِعَ جَمْرٍ مِنْ لَظًى تَتَلَهَّبُ (٢)

قوله: {وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}؛ يعني: وما كل ذلك الذي ذكرنا إلا متاع الحياة الدنيا، يتمتعون فيها قليلًا، إلا أنها تزول وتذهب.

قرأ حمزة وعاصم وهشام: {لَمّا} هو بالتشديد على معنى: وما كل ذلك إلّا متاع الحياة الدنيا (٣)، ويُقَوِّي هذه القِراءةَ أن فِي حرف أُبَيٍّ: {وَما ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، وخففه الباقون (٤) على معنى: وكُلُّ ذلك مَتاعُ الحياة الدنيا، فيكون {كُلُّ} ابتداءً، و {لَما} لغوًا وصلةً، واللام للتوكيد عند البصريين (٥)، وهي عند


(١) قاله الشعبي، ذكر ذلك النحاسُ في إعراب القرآن ٤/ ١٠٩.
(٢) البيت من الطويل، لَمْ أقف على قائله.
التخريج: عين المعانِي ورقة ١١٩/ ب.
(٣) هذا التأويل موافق لِمَذْهَبِ الكوفيين، فهم يجعلون "إنِ" المخففةَ من الثقيلة نافية بمعنى "ما"، ويجعلون اللام الفارقة بمعنى "إلّا"، وهذا ما ذهب إليه الزجاج أيضًا، وأجازه الفارسي، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤١١، المسائل المشكلة ص ٣٨٣ - ٣٨٨.
(٤) قرأ عاصمٌ وحمزةُ، وابنُ عامر في روايةِ هشامٍ عنه، والحسنُ وطلحةُ وابنُ جَمّازٍ والأعمشُ وعيسى بنُ عمر: {لَمّا} بالتشديد، وقرأ أُبَيٌّ: {وَما ذَلِكَ إلّا مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا}، وقرأ الباقون، وابنُ عامر في رواية ابن ذكوان عنه: {لَما} بالتخفيف، السبعة ص ٥٨٦، المحتسب ٢/ ٢٥٥، تفسير القرطبي ١٦/ ٨٧، البحر المحيط ٨/ ١٦، النشر ٢/ ٢٩١، الإتحاف ٢/ ٤٥٦.
(٥) ينظر قولهم في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ١٠٩، اللامات للزجاجي ص ١١٧، وإليه ذهب الفارسي في المسائل العضديات ص ٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?