Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 968
Jumlah yang dimuat : 2128

يعني: الشمس والقمر، ويقال للكوفة والبصرة: البَصْرَتانِ والمِصْرانِ، قال الشاعر:

٢٣٢ - وَبَصْرةُ الأزْدِ مِنّا والعِراقُ لَنا... والمَوْصِلَانِ وَمِنّا مِصرُ والحَرَمُ (١)

أراد: المَوْصِلَ والجَزِيرةَ، والبَصْرةَ والكُوفةَ (٢).

وقال بعضهم (٣): أراد بالمشرقين: مشرق الصيف ومشرق الشتاء، كقوله تعالى: {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ} (٤). قال الفراء (٥): والأول أشبه الوجهين بالصواب.

قوله تعالى: {فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ} يا محمد بأن نُمِيتَكَ قبل أنْ نُعَذِّبَهُمْ {فَإِنَّا مِنْهُمْ} يعني كفار مكة {مُنْتَقِمُونَ (٤١)} يعني: بالقتل يوم بدر، دخلت "ما" توكيدًا للشرط، والنون الثقيلة في قوله: {نَذْهَبَنَّ} دخلت أيضًا توكيدًا، وإذا دخلت"ما" دخلت معها النون كما تدخل مع لام القَسَمِ (٦)، والمعنى: إنّا نَنْتَقِمُ منهم إنْ نَتَوَفيَنَّكَ.


(١) البيت من البسيط لرجل من طيء، ويُرْوَى: "وَمِنّا المِصْرُ والحَرَمُ".
التخريج: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٣٤، الزاهر لابن الأنباري ١/ ٥٠٤، الصحاح ص ١٨٤٣، أمالِيُّ المرتضى ٢/ ١٤٨، معجم البلدان ٥/ ٢٢٤، زاد المسير ٧/ ٣١٦، اللسان: وصل، التاج: وصل.
(٢) قاله الطبري والزجاج والنحاس، ينظر: جامع البيان ٢٥/ ٩٥، معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤١٢، معانِي القرآن للنحاس ٦/ ٣٦٠، ٣٦١، وينظر أيضًا: الكشف والبيان ٨/ ٣٣٥.
(٣) قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن ٢/ ٢٤٣، وهو قول آخر للنحاس، قاله في معانِي القرآن ٦/ ٣٦٠، وينظر: عين المعانِي ورقة ١١٩/ ب، الفريد للهمداني ٤/ ٢٥٨.
(٤) الرحمن ١٧.
(٥) وهو أنه أراد المشرق والمغرب، فغلب لفظ المشرق، ينظر: معانِي القرآن ٣/ ٣٣.
(٦) هذا كلام الزجاج في معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤١٣، وهو مذهبه في أن "ما" إذا زيدت =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?