Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 978
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله تعالى: {هَلْ يَنْظُرُونَ} يعني كفار قريش؛ أي: هل يَرْتَقِبُونَ {إِلَّا السَّاعَةَ} يعني القيامة {أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً}؛ أي: فجأة، نصب على الحال، ومحل {أنْ} نصب على البدل من الساعة (١) {وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (٦٦)} بمَجِيئِها، كقوله: {لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً} (٢).

قوله: {الْأَخِلَّاءُ}؛ يعني: على المعصية فِي الدنيا، وهو رفع بالابتداء، وهو جمع خليل {يَوْمَئِذٍ}، يعني: في الآخرة {بَعْضُهُمْ} رفع على البدل من {الْأَخِلَّاءُ}، ويجوز أن يكون مرفوعًا بالابتداء {لِبَعْضٍ عَدُوّ} وهو الخبر {إِلَّا الْمُتَّقِينَ (٦٧)} فإن خُلَّتَهُمْ لا تنقطع، ولكنها قائمة دائمة لهم أبدًا، وهو نصب على الاستثناء من الموجب.

قيل (٣): نزلت هذه الآية في أمية بن خلف الجمحي، وفي خَلِيلِهِ عُقْبةَ بنِ أبِي مُعَيْطٍ من بني أمية، وقد ذكرتُ قصتهما في سورة الفرقان (٤).

قوله تعالى: {يَاعِبَادِ} (٥) محله نصب لأنه نداء مضاف {لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ


= ونافعٌ في غَيْرِ روايةِ إسْماعِيلَ وابن جَمّازٍ عنه بغير ياء، لا وصلًا ولا وقفًا، ينظر: السبعة ص ٥٩٠، تفسير القرطبي ١٦/ ١٠٧، النشر ٢/ ٣٧٠، الإتحاف ٢/ ٤٥٨.
(١) وهو بدل اشتمال.
(٢) الأعراف ١٨٧.
(٣) حكاه القرطبي عن النقاش في تفسيره ١٦/ ١٠٩.
(٤) ينظر ١/ ٣٧٥.
(٥) كذا في الأصل بإثبات الياء، وإثبات الياء قرأ به نافعٌ وابنُ عامرٍ وأبو عمرو وأبو بكر عن عاصمٍ، وأبو جعفر ورويسٌ واليزيديُّ، وكلهم أسْكَنَ الياءَ وصلًا ووقفًا إلا عاصمًا في رواية أبِي بكر عنه، وإلّا رُوَيْسا من طريق أبِي الطيب، فإنهما أسكناها في الوقف، وفتحاها في الوصل، وقرأ الباقون، وحَفْصٌ عن عاصم بحذف الياء وصلًا ووقفًا، ينظر: السبعة ص ٥٨٨، النشر ٢/ ٣٧٠، الإتحاف ٢/ ٤٥٨ - ٤٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?