Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 982
Jumlah yang dimuat : 2128

نِعَمِ أهل الجنة، فإنه ما من نعمة إلّا وهي تصيب النفس والعين، ثم تَمَّمَ هذه النِّعَمَ بقوله: {وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (٧١)}؛ لأنها لو انقطعت لَمْ تَطِبْ.

قوله تعالى: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ} يعني المشركين {فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (٧٤)} أبدًا مقيمون {لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ}؛ يعني: في العذاب {مُبْلِسُونَ (٧٥)} أذِلّةٌ آيِسُونَ مُتَحَيِّرُونَ مُنَكِّسُونَ رُءُوسَهُمْ مُنْكَسِرُونَ.

والإبْلَاسُ: الإياسُ، يقال: أبْلَسَ وأيِسَ، وسُمِّيَ إبْلِيسُ إبليسَ (١)؛ لأنه أبْلَسَ من رحمة اللَّه؛ أي: أيسَ من الرحمة، وفي قراءة عبد اللَّه: {وَهُمْ فِيهِ} (٢) يعني: في جهنم {مُبْلِسُونَ}.

قوله: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ} فَنُعَذِّبَهُمْ على غَيْرِ ذَنْبٍ {وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ (٧٦)} بكفرهم باللَّه، وتكذيبِهم برسله، وتركهم ما دعاهم إليه.

ونصب {الظَّالِمِينَ} على خَبَرِ {كانَ}، و {هُم} عند سيبويه فاصلة لا موضع لها من الإعراب (٣) بِمَنْزِلةِ "ما" في قوله تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ} (٤)، والكوفيون يقولون: هو عماد وتوكيد (٥)، قال الفراء (٦): وهي في


(١) في الأصل: "إبليسًا"، وهو خطأ؛ لأن إبليس ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(٢) ينظر: البحر المحيط ٨/ ٢٧.
(٣) ينظر: الكتاب ٢/ ٣٩١.
(٤) النساء ١٥٥، والمائدة ١٣.
(٥) ينظر حديث الفراء عن ضمير العماد في معانِي القرآن ١/ ٥١، ٥٢، ٤٠٩، ٢/ ١٤٥، ٢١٢، ٣٥٢، وينظر قول الكوفيين أيضًا، في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ١٢١، ومصطلحات النحو الكوفِيِّ ص ٤٥ - ٥٠، وغيرها.
(٦) معانِي القرآن ٣/ ٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?