Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 991
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ}؛ أي: فأعرض يا محمد عنهم {وَقُلْ سَلَامٌ}؛ أي: مُسالَمةٌ ومُتارَكةٌ، والتقدير فِي العربية: أمْرِي سَلامٌ (١)، أو عليكم السلام (٢)، وهذه الآية نسخَتْها آية القتال، قال مقاتل (٣): نَسَخَ السَّيْفُ الإعْراضَ والسَّلامَ.

ثم تَهَدَّدَهُمْ فقال: {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (٨٩) يعني: عاقبة كفرهم، قرأ أهل المدينة والشام: "تَعْلَمُونَ" بالتاء، واختاره أبو عبيد، وهو على هذا من كلام واحد، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكوفيون: {ويَعْلَمُونَ} بالياء (٤) على أنه قد تَمَّ الكلامُ عند قوله: {وَقُلْ سَلَامٌ}، وهذا وعيد، والمعنى: فسوف يعلمون العقوبة على التهديد (٥)، واللَّه أعلم.

* * *


= الواو، وكان أصله قَيِّلًا فَخُفِّفَ، مثل سَيِّدٍ من سادَ يَسُودُ". إصلاح المنطق ص ١٠ - ١١، وينظر: تهذيب اللغة ٩/ ٣٠٢.
(١) من أول قوله؛ "أي: مسالمة ومتاركة". قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ١٢٤.
(٢) هذا قول الفراء، فقد قال: "رفع {سَلَامٌ} بضمير عَلَيْكُمْ وما أشبهه". معانِي القرآن ٣/ ٣٨، يعني: بإضمار "عليكم"، وَرَدَّ عليه النحاس فقال: "وهذا خلاف ما قال المتقدمون. . . وأيضًا فإن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قد نَهَى أن يُبْدَأ اليهودُ والنصارى بالسلام، وحَظَرَ على المسلمين، فَصَحَّ أن معنى {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} أنه ليس من السلام في شيء، وإنما هو من المُتارَكةِ والتَّسْلِيمِ، وكذا {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ}. إعراب القرآن ٤/ ١٢٤.
(٣) ينظر: نواسخ القرآن لابن الجوزي ص ٢٢٢، ٢٢٣، الناسخ والمنسوخ لابن حزم ص ٥٥.
(٤) ينظر: السبعة ص ٥٨٩، البحر المحيط ٨/ ٣٥، النشر ٢/ ٣٧٠، الإتحاف ٢/ ٤٦١.
(٥) من أول قوله: "وهو على هذا من كلام واحد". قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ١٢٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?