المسيحيين المتدينين أَيْضا كَمَا ستعرف فِي آخر هَذِه التَّرْجَمَة فِي القَوْل الثَّالِث من أَقْوَال الموافقين اعْتِرَاف هَذِه الْمُحَقق
فَإِن كَانَ مرادكم هَذَا فوضحوه ووضحوا أَيْضا أَن المُرَاد بِبَعْض الْآيَات السَّبْعَة أَو الثَّمَانِية الَّتِي قبلتم تحريفها بِالْمَعْنَى الَّذِي ندعيه أَو أَزِيد فَإِن كَانَت هِيَ فوضحوها بِأَنَّهَا الْآيَات الْفُلَانِيَّة ليحصل لنا وَيعلم على مختاركم ونقدم بعد الْفَرَاغ من الشَّهَادَة فِي الجلسات الْآتِيَة الْآيَات الْأُخْرَى الَّتِي تكون غَيرهَا
ونطلع على حسنها وقبحها وَإِن كَانَ هذااللفظ يَشْمَل خمسين أَو سِتِّينَ أَيْضا فصرحوا فِي هَذِه الصُّورَة وَإِن تعسر تَفْصِيل الْكل ففصلوا تِسْعَة أَو عشرَة مَوَاضِع عَظِيمَة
الْموضع الرَّابِع
هَذَا أَن علماءنا خَرجُوا مثل هَذِه الأغلاط ثَلَاثِينَ ألفا الخ
مَاذَا مرادكم بِهَذَا القَوْل أجميع المصححين الْمَشْهُورين الَّذين كَانُوا فِي صدد التَّصْحِيح فِي الْقرن الثَّامِن عشر خَرجُوا الأغلاط بِهَذَا الْقدر بعد مُقَابلَة النّسخ أَو خرج بعض المصححين مِنْهُم فِي بعض الْأَوْقَات الأغلاط الْمَذْكُورَة
وَكَذَا مَاذَا مرادكم بستمائة وَخمسين نُسْخَة أما أَن النّسخ الَّتِي قوبلت إِلَى هَذَا الْحِين بِهَذَا الْقدر أَو أَن النّسخ بِهَذَا الْقدر قوبلت فِي بعض الْأَوْقَات وَإِن قابلوا النّسخ الْأُخْرَى فِي وَقت آخر أَيْضا وأخرجوا الأغلاط الْأُخْرَى وَكَتَبُوا فِي الصُّورَة الثَّانِيَة أَسمَاء المقابلين
الْموضع الْخَامِس
هَذَا بقى الْآن أَلْفَاظ قَليلَة وآيات عديدة مشتبهة وَلما كَانَ الْكل ثَلَاثِينَ الْفَا فَيصح إِطْلَاق الْأَكْثَر على الزَّائِد من النّصْف
فَإِذن المُرَاد بالألفاظ القليلة مَاذَا أُلُوف تكون أقل من خَمْسَة عشر ألفا أَو مآت أَو عشرَة أَو عشْرين