الأول إِن الْعلمَاء الْمَذْكُورين كَانُوا إِذا وجدوا عبارتين أَحدهمَا دقيقة وَالْأُخْرَى سليسة فصيحة اخْتَارُوا الدقيقة لِأَن مُقْتَضى الإحتياط وَالْعقل وَالْقِيَاس أَن الْعبارَة السليسة لَعَلَّهَا تكون جعلية
وَالثَّانِي كَانُوا إِذا وجدوا عبارتين أَحدهمَا مُطَابق للقاعدة وَالْأُخْرَى مُخَالفَة لَهَا اخْتَارُوا الْمُخَالفَة لِأَن الْمُطَابقَة تحْتَمل أَن يكون عمل أحد من مهرَة الْقَوَاعِد وأدرجها وَكتب الْعلمَاء الْمشَار إِلَيْهِم بعد مَا نبهوا على