Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Jala al Aynayn Fī Muḥakamati Al Aḥmadayn- Detail Buku
Halaman Ke : 406
Jumlah yang dimuat : 653

كرسى الله تعالى، وقال للحواريين: إن أنتم غفرتم للناس فإن ربكم الذى في السماء يغفر لكم ظلمكم. أنتهى

وقال الوالد نور الله تعالى مرقده في روح المعاني عند تفسير قوله تعالى: {وهو القاهر فوق عباده} قيل: هو استمارة تمثيلية، وتصوير لقهره سبحانه وعلو بالغلبة والقدرة.

وجوز أن تكون الاستعارة في الظروف بان شبه الغلبة بمكان محسوس وقيل: إنه كناية عن القهر، والعلو بالغلبة، والقدرة. وقيل: إن ((فوق)) زائدة، وصحح زيادتها، وإن كانت اسماً - كونها بمعنى على، وهو كما ترى. والداعى إلى التزام ذلك كله أن ظاهر الآية يقتضى القول بالجهة، والله تعالى منزه عنها، لأنها محدثة بإحداث العالم وإخراجه من العدم إلى الوجود، ويلزم ايضاً من كونه سبحانه في جهة مفاسد لا تخفى، وأنت تعلم أن مذهب السلف غثبات الفوقية لله تعالى، كما نص عليه الإمام الطحاوى وغيره.

واستدلوا لذلك بنحو ألف دليل، وقد روى أحمد في حديث الأوعال عن العباس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((والعرش فوق ذلك، والله تعالى فوق ذلك كله)) .

وروى ابن ماجه يرفعه قال: بينا اهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا إليه رءوسهم فإذا الجبار جل جلاله قد اشرف عليهم من فوقهم وقال: يا أهل الجنة سلام عليكم - ثم قرأ - صلى الله عليه وسلم - {سلام قولاً من رب رحيم} فينظر إليهم وينظرون إليه فلا يلتفتون إلى شئ من النعيم ماداموا ينظرون إليه)) .

وصح أن عبد الله بن رواحة أنشد بين يدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبياته التى عرض بها عن القراءة لمرأته حين أتهمته بجاريته، وهي: وافر .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?