حقاً كخردلة ترى في كف ممـ ... سكها تعالى الله ذو السلطان
أتونه المحصور بعد أم السما ... يا قومنا ارتدعوا عن العدوان
كم ذا مشبهة وذا حشوية ... فألبهت لا يخفى على الرحمن
يا قوم إن كان الكتاب وسنة الـ ... مختار حشوا فاشهدوا ببيان
أنا بحمد إلهنا حشوية ... صرف بلا جحد ولا كتمان
تدرون من سمت شيوخكم بهـ ... ذا الاسم في الماضي من الأزمان
سمى به عمرو لعبد الله ذا ... ك ابن الخليفة طارد الشيطان
فورثتموا عمرً كما ورثوا لعبد ... الله أنى يستوى الإرثان
تدرون من أولى بهذا الاسم وهو ... مناسب أحواله بوزان
من قد حشى الأوراق والأذهان من ... بدع تحالف موجب القرآن
هذا هو الحشوى لا أهل الحديـ ... ث أئمة انثلام والإيمان
أنتهى. ويمكن التوفيق فتدبر.
وقال الإمام أبو محمد عبد الله بن قتيبة المتوفى سنة ٢٧١ في تأويل مختلف الأحاديث ما نصه: إن أصحاب البدع سموا أهل الحديث بالحشوية، والناتية والمجبرة والجبرية، وسموهم الغثاء، وهذه كلها أنباز لم يأت بها خير عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. كما أتى في القدرية أنهم مجوس هذه الأمة، فإن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا يشهدوا جنائزهم. وفي الرافضة برواية ميمون بن مهران عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((يكون قوم في آخر الزمان يسمون الرافضة، يرفضون الإسلام ويلفظونه، فاقتلوهم فإنهم مشركون)) وفي المرجئة: ((صنفان من أمتى لا تنالهم شفاعتى لعنوا على لسان سبعين نبياً المرجئة والقدرية)) (١)
(١) لم يصح في الرافضة ولا المرجئة حديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.