Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj ash Ṣhaḥābah fī Daʿwat al-Musyrikīn- Detail Buku
Halaman Ke : 184
Jumlah yang dimuat : 454

وقال تعالى: {إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} (١)، فمن هنا وجب حق المدعو في أن لا يترك لكي لا تكون حسرة عليه وحسرة على الداعية نفسه. وقد دعا الرسول - صلى الله عليه وسلم - في جميع الأحوال، فكان يدعو أول الأمر في السر، ثم في العلن، وكان يدعو في بيته وفي عشيرته وفي مكة وفي الطائف والمدينة وعلى كل حال كان عليه المدعو. فها هو - صلى الله عليه وسلم - يدعو ابن اليهودي وهو على فراش المرض، وكذلك كان الأنبياء - عليهم السلام - من قبله، فقد قال الله تعالى على لسان نوح - عليه السلام -: {قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا} (٢)، ثم قال: {ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (٨) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} (٣)، فدعوة نوح - عليه السلام - لقومه في جميع الأحوال.

كما أننا نجد أن الصحابة - رضي الله عنهم - قد دعوا إلى الإسلام وهم في حالة الضعف وفي حالة القوة وفي الليل والنهار.

فهذه فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد وخباب بن الأرت - رضي الله عنهم - يدعون عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهو في حالة غضب وهيجان. وهذا العباس بن عبدالمطلب - رضي الله عنه - يدعو أبا سفيان بن حرب - رضي الله عنه - وذلك في فتح مكة، وأبو سفيان خائف في الليل ينظر إلى جيش الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقد راعه كثرتهم وعدتهم، فلم يمنع الموقف العباس من دعوة أبي سفيان - رضي الله عنهم - وهو في هذه الحالة من الفزع والرعب. وهذا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يدعو عمرو بن عبد وِدٍّ وهما حال مبارزة. وأيضاً


(١) سورة نوح، الآية: ٤.
(٢) سورة نوح، الآية: ٥.
(٣) سورة نوح، الآيتان: ٨ - ٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?