Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj ash Ṣhaḥābah fī Daʿwat al-Musyrikīn- Detail Buku
Halaman Ke : 66
Jumlah yang dimuat : 454

باطلة وأنهم على غرور وجهل في ذلك" (١). يقول الإمام القرطبي: "إن إبراهيم بيَّن أن من لا يتكلم ولا يعلم لا يستحق أن يعبد، وقوله: {بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا} ليقولوا: إنهم لا ينطقون ولا ينفعون ولا يضرون فيقول لهم: لم تعبدونهم؟ فتقوم عليهم الحجة" (٢)، {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (٦٥) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ} (٣).

وفي قوله: {لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ} قال السيوطي: "كايدهم بذلك لعلهم يتذكرون أو يبصرون" (٤)، "كما كايد معاذاً عمرو بن الجموح لعله يرجع ويبصر، وأراد إبراهيم - عليه السلام - أن يبين لقومه أن من لا يتكلم ولا يعلم ليس بمستحق للعبادة ولا يصح في العقل أن يطلق عليه أنه إله" (٥)، فكذلك أراد معاذ ومن معه.

وفي قصة إسلام أبي الدرداء على يد عبد الله بن رواحة - رضي الله عنهما - مثال آخر لما سبق، وذلك عندما كان أبو الدرداء متعلقاً بصنم له، وقد وضع عليه منديلاً، وكان عبدالله بن رواحة يدعوه إلى الإسلام فيأبى، وكان له أخاً في الجاهلية قبل الإسلام، فلما رآه قد خرج من بيته خالفه فدخل بيته، وأعجل امرأته، وأنها


(١) التفسير الكبير، الرازي، المجلد الحادي عشر، الجزء الثاني والعشرون، ص ١٥٧ - ١٥٩ (بتصرف).
(٢) الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، الجزء الثاني، المجلد السادس، ص ١٥٢.
(٣) سورة الأنبياء، الآيتان: ٦٥ - ٦٦.
(٤) الدر المنثور، السيوطي، ٤/ ٥٧٨.
(٥) فتح القدير، الشوكاني، ٣/ ٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?