Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 113
Jumlah yang dimuat : 884

فورك (١) في تفسيره في قوله: «ولكن ليطمئن قلبي»، أن السيد إبراهيم عليه السلام كان له صديق وصفه بأنه قلبه، أي: ليسكن هذا الصديق إلى هذه المشاهدة إذا رآها عيانًا، قاله السيوطي في (الإتقان).

{سعياً} ٢٦٠ حسن، وقيل: كاف.

{حَكِيمٌ (٢٦٠)} ٢٦٠ تام.

{سَبْعَ سَنَابِلَ} ٢٦١ كاف، على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل متعلقًا بما قبله.

{مِئَةُ حَبَّةٍ} ٢٦١ كاف، ومثله «لمن يشاء».

{عَلِيمٌ (٢٦١)} ٢٦١ تام، إن جعل «الذين» بعده مبتدأ، وخبره «لهم أجرهم»، وجائز إن جعل بدلًا مما قبله.

{وَلَا أَذًى} ٢٦٢ حسن، ثم تبتدئ «لهم أجرهم»، وليس بوقف إن جعل «لهم» خبر «الذين».

{لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} ٢٦٢ كاف.

{يَحْزَنُونَ (٢٦٢)} ٢٦٢ تام.

{قَوْلٌ مَعْرُوفٌ} ٢٦٣ كاف، على أن «قول» خبر مبتدأ محذوف، أي: المأمور به قول معروف، أو جعل مبتدأ خبره محذوف تقديره: قول معروف أمثل بكم، وليس وقفًا إن رفعت «قول» بالابتداء، و «معروف» صفة، وعطفت «مغفرة» عليه، و «خير» خبر عن «قول»، وكذا ليس وقفًا إن جعل «خير» خبرًا عن «قول»، وقوله: «يتبعها أذى» في محل جر صفة لـ «صدقة»، كذا يستفاد من (السمين).

{أَذًى} ٢٦٣ حسن، وقيل: كاف.

{حَلِيمٌ (٢٦٣)} ٢٦٣ تام؛ للابتداء بالنداء.

{وَالْأَذَى} ٢٦٤ ليس بوقف؛ لفصله بين المشبه والمشبه به، أي: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كإبطال الذي ينفق ماله رئاء الناس، وإن جعلت الكاف نعتًا لمصدر، أي: إبطالًا كإبطال الذي ينفق ماله رئاء الناس كان حسنًا.

{وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ} ٢٦٤ كاف.

{صَلْدًا} ٢٦٤ صالح، وقال نافع: تام، وخولف لاتصال الكلام بعضه ببعض.


(١) محمد بن الحسن بن فورك الأنصاري الأصبهاني، أبو بكر: واعظ عالم بالأصول والكلام، من فقهاء الشافعية، سمع بالبصرة وبغداد، وحدث بنيسابور، وبنى فيها مدرسة، وتوفي على مقربة منها، فنقل إليها، وفي النجوم الزاهرة: قتله محمود بن سبكتكين بالسم، لقوله: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رسولا في حياته فقط، وإن روحه قد بطل وتلاشى. له كتب كثيرة، قال ابن عساكر: بلغت تصانيفه في أصول الدين وأصول الفقه ومعاني القرآن قريبا من المائة، منها: مشكل الحديث وغريبه، والنظامي -في أصول الدين، والحدود -في الأصول، وأسماء الرجال، والتفسير، وحل الآيات المتشابهات، وغريب القرآن، ورسالة في علم التوحيد، والإملاء في الإيضاح، والكشف عن وجوه الأحاديث (ت ٤٠٦ هـ). انظر: الأعلام للزركلي (٦/ ٨٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?