{هُدَاهُمْ} ٢٧٢ ليس بوقف؛ للاستدراك بعده.
{مَن يَشَاءُ} ٢٧٢ حسن، وعند أبي حاتم تام؛ للابتداء بالشرط.
{فَلِأَنْفُسِكُمْ} ٢٧٢ حسن، ومثله «وجه الله».
{لَا تُظْلَمُونَ (٢٧٢)} ٢٧٢ تام إن علق ما بعده بمحذوف متأخر عنه، أي: للفقراء حق واجب في أموالكم، وكاف إن علق ذلك بمحذوف متقدم، أي: والإنفاق للفقراء.
{فِي الْأَرْضِ} ٢٧٣ حسن، ومثله «من التعفف»، وكذا «بسيماهم».
{إِلْحَافًا} ٢٧٣ كاف؛ للابتداء بالشرط.
{عَلِيمٌ (٢٧٣)} ٢٧٣ تام، و «الفقراء» هم: أهل الصفة أحصرهم الفقر والضعف في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم تكن لهم عشائر، ولا منازل يأوون إليها، كانوا قريبًا من أربعمائة رجل، كانوا يتعلمون القرآن بالليل، ويتفهمون بالنهار، ويجاهدون في سبيل الله.
{سِرًّا وَعَلَانِيَةً} ٢٧٤ ليس بوقف؛ لأن ما بعد الفاء خبر لما قبلها، وكل ما كان من القرآن يستقبله فاء -فالوقف عليه أضعف منه إذا استقبله واو.
{عِنْدَ رَبِّهِمْ} ٢٧٤ جائز، وكذا «فلا خوف عليهم».
{يَحْزَنُونَ (٢٧٤)} ٢٧٤ تام.
{مِنَ الْمَسِّ} ٢٧٥ حسن، ومثله «الربا»، وكذا «وحرم الربا»، وقيل: كاف؛ للابتداء بالشرط، كان الرجل يداين الرجل إلى أجل، فإذا جاء الأجل قال المداين: أخرني إلى أجل كذا، وأزيدك في مالك كذا، فإذا قيل له: هذا الربا –قالوا: إن زدناهم وقت البيع، أو وقت الأجل -فكله سواء، فهذا قولهم: «إنما البيع مثل الربا»، فأكذبهم الله عزَّ وجلَّ فقال: «وأحل الله البيع وحرم الربا»، ورسموا «الربا»، بواو وألف في المواضع الأربعة كما ترى.
{فَلَهُ مَا سَلَفَ} ٢٧٥ حسن.
{وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ} ٢٧٥ كاف؛ للابتداء بالشرط.
{أَصْحَابُ النَّارِ} ٢٧٥ جائز.
{خَالِدُونَ (٢٧٥)} ٢٧٥ تام.
{الصَّدَقَاتِ} ٢٧٦ كاف.
{أَثِيمٍ (٢٧٦)} ٢٧٦ تام.
{عِنْدَ رَبِّهِمْ} ٢٧٧ جائز، و «لا خوف عليهم» كذلك.
{يَحْزَنُونَ (٢٧٧)} ٢٧٧ تام؛ للابتداء بـ «يا» النداء، ومثله «مؤمنين».
{وَرَسُولِهِ} ٢٧٩ جائز على القراءتين، «فآذنوا» بالمد وكسر الذال من آذن، أي: أعلموا غيركم