Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 170
Jumlah yang dimuat : 884

{فَلَهَا النِّصْفُ} ١١ حسن؛ لانتهاء حكم الأول.

{السُّدُسُ} ١١ ليس بوقف؛ لتعلق ما بعده بما قبله.

{لَهُ وَلَدٌ} ١١ حسن، ومثله «فلأمه الثلث»، وكذا «فلأمه السدس»، وعند أبي حاتم لا يحسن الوقف حتى يقول: «من بعد وصية يوصي بها أو دين»؛ لأنَّ هذا الفرض كله إنما يكون بعد الوصية والدَّيْن، قاله النكزاوي.

{أَوْ دَيْنٍ} ١١ تام؛ إن جعل ما بعده مبتدأ خبره «لا تدرون»، وكاف إن رفع خبر مبتدأ محذوف، أي: هم آباؤكم، و «أيهم أقرب» مبتدأ وخبر علق عنه «تدرون»؛ لأنه من أفعال القلوب، والجملة في محل نصب.

{أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا} ١١ حسن عند من نصب «فريضةً» على المصدر، أي: فرض ذلك فريضة، أو نصبها بفعل مقدر، أي: أعني، وليس بوقف إن نصب على الحال مما قبلها.

{فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ} ١١ كاف؛ للابتداء بـ «إن».

{حَكِيمًا (١١)} ١١ أكفى، ولم يبلغ درجة التمام؛ لاتصال ما بعده بما قبله معنًى.

{لَهُنَّ وَلَدٌ} ١٢ حسن، وكذا «أو دين»، ومثله «إن لم يكن لكم ولد»، وكذا «أو دين»، وكذا «منهما السدس»؛ كلها حسان.

{أَوْ دَيْنٍ} ١٢ الأخير ليس بوقف؛ لأنَّ «غير» منصوب على الحال من الفاعل في «يوصي».

{غَيْرَ مُضَارٍّ} ١٢ حسن إن نصب بعده بفعل مضمر، أي: يوصيكم الله وصية.

والوقف على {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} ١٢ كاف.

{حَلِيمٌ (١٢)} ١٢ حسن، أي: حيث لم يعجل العقوبة حين ورثتم الرجال دون النساء –قلتم: لا نورث إلَّا من قاتل بالسيف، أو طاعن برمح.

{تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} ١٣ تام؛ للابتداء بالشرط بعده.

{خَالِدِينَ فِيهَا} ١٣ حسن.

{الْعَظِيمُ (١٣)} ١٣ تام؛ للابتداء بعده بالشرط.

{خَالِدًا فِيهَا} ١٤ جائز.

{مُهِينٌ (١٤)} ١٤ تام؛ لأنه آخر القصة.

{أَرْبَعَةً مِنْكُمْ} ١٥ حسن؛ للابتداء بالشرط مع الفاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?