{وَجَدْتُمُوهُمْ} ٨٩ كاف.
{وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (٨٩)} ٨٩ تقدم ما يغني عن إعادته، فلا وقف من قوله: «ولا تتخذوا منهم وليًّا» إلى «أو يقاتلوا قومهم»، فلا يوقف على «نصيرًا»، ولا على «ميثاق»، ولا «على صدورهم»؛ لاتصال الكلام بعضه ببعض.
{أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ} ٩٠ كاف، ومثله «فلقاتلوكم»؛ للابتداء بالشرط مع الفاء.
{السَّلَمَ} ٩٠ ليس بوقف؛ لأنَّ جواب «فإن» لم يأت بعد.
{سَبِيلًا (٩٠)} ٩٠ كاف.
{قَوْمَهُمْ} ٩١ جائز.
{أُرْكِسُوا فِيهَا} ٩١ حسن، تقدم أنَّ «كلما» أنواع ثلاثة: ما هو مقطوع اتفاقًا وهو قوله: {مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ} إبراهيم: ٣٤، ونوع مختلف فيه، وهو: {كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ} ٩١، و {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ} الأعراف: ٣٨، و {كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً} المؤمنون: ٤٤، و {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ} الملك: ٨، والباقي موصول اتفاقًا.
{حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} ٩١ صالح.
{مُبِينًا (٩١)} ٩١ تام.
{إِلَّا خَطَأً} ٩٢ ليس بوقف، جعل أبو عبيدة، والأخفش «إلَّا» في معنى: ولا، والتقدير: ولا خطًا، والفراء جعل «إلَّا» في قوّة لكن، على معنى الانقطاع، أي: لكن من قتله خطًا فعليه تحرير رقبة، فعلى قوله يحسن الابتداء بـ «إلَّا»، ولا يوقف على خطًا؛ إذ المعنى فيما بعده.
{إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا} ٩٢ كاف؛ للابتداء بحكم آخر، ومثله «مؤمنة» في الموضعين.
{مُتَتَابِعَيْنِ} ٩٢ جائز إن نصب «توبة» بفعل مقدر، أي: يتوب الله عليه توبة، وليس بوقف أن نصب بما قبله؛ لأنه مصدر وضع موضع الحال.
{تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ} ٩٢ كاف.
{حَكِيمًا (٩٢)} ٩٢ تام؛ للابتداء بالشرط، ومثله «عظيمًا»؛ للابتداء بـ «يا» النداء.
{فَتَبَيَّنُوا} ٩٤ حسن.
{لَسْتَ مُؤْمِنًا} ٩٤ صالح؛ لأنَّ ما بعده يصلح أن يكون حالًا، أي: لا تقولوا مبتغين، أو استفهامًا بإضمار همزة الاستفهام، أي: أتبتغون؟ قاله السجاوندي.
{الدُّنْيَا} ٩٤ حسن، ومثله «كثيرة».
{فَتَبَيَّنُوا} ٩٤ كاف؛ للابتداء بـ «إن».
{خَبِيرًا (٩٤)} ٩٤ تام.