Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 196
Jumlah yang dimuat : 884

{بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ} ١٥٨ كاف، ومثله «حكيما».

{قَبْلَ مَوْتِهِ} ١٥٩ جائز؛ لأنَّ قوله: «ويوم القيامة» ظرف كونه شهيد إلَّا ظرف إيمانهم، قالوا: وللاستئناف، والضمير في «به»، وفي «موته» لعيسى، وقيل: إنه في «به» لعيسى، وفي «موته» للكتابي، قالوا: وليس بموت يهودي حتى يؤمن بعيسى، ويعلم أنَّه نبي، ولكن ذلك عند المعاينة والغرغرة، فهو إيمان لا ينفعه.

{شَهِيدًا (١٥٩)} ١٥٩ كاف، ولا وقف من قوله: «فبظلم» إلى قوله: «بالباطل»، فلا يوقف على «أحلت لهم»؛ لاتساق ما بعده على ما قبله، ولا على «كثيرًا»، ولا على «نهوا عنه».

{بِالْبَاطِلِ} ١٦١ حسن.

{أَلِيمًا (١٦١)} ١٦١ تام، وقال بعضهم: ليس بعد قوله: «فبما نقضهم» وقف تام إلى «أليما» على تفصيل في لكن، إذا كان بعدها جملة صلح الابتداء كما هنا، وإذا تلاها مفرد فلا يصلح الابتداء بها.

{وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} ١٦٢ حسن إن نصب ما بعده على المدح، أي: أمدح المقيمين، وإنما قطعت هذه الصفة عن بقية الصفات؛ لبيان فضل الصلاة على غيرها، وهو قول سيبويه، والمحققين، وليس بوقف إن عطف على «بما أنزل إليك»، أي: يؤمنون بالكتب وبالمقيمين، أو عطف على «ما من» قوله: «وما أنزل من قبلك» فإنها في موضع جر، أو عطف على الضمير في «منهم».

{وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} ١٦٢ حسن؛ على استئناف ما بعده بالابتداء، والخبر فيما بعده، أو جعل خبر مبتدأ محذوف، أي: هم المؤتون، وليس بوقف إن عطف على «الراسخون».

{وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ} ١٦٢ كاف؛ إن جعل «أولئك» مبتدأ وخبر، وليس بوقف إن جعل خبر «الراسخون».

{أَجْرًا عَظِيمًا (١٦٢)} ١٦٢ تام.

{مِنْ بَعْدِهِ} ١٦٣ كاف، وتام عند نافع.

{وَسُلَيْمَانَ} ١٦٣ حسن، ومثله «زبورًا» إن نصب «رسلًا» بإضمار فعل يفسره ما بعده، أي: قصصنا رسلًا عليك، أي: قصصنا أخبارهم، فهو على حذف مضاف، فهو من باب الاشتغال، وجملة «قد قصصناهم» مفسرة لذلك الفعل المحذوف، وليس بوقف إن عطف على معنى ما قبله؛ لأنَّ معناه: إنا أوحينا إليك وبعثنا رسلًا، وقرأ الجمهور (١): «زَبورًا» بفتح الزاي جمع جمع؛ لأنك تجمع زبورًا زبرًا،


(١) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٦٩)، الإملاء للعكبري (١/ ١١٨)، البحر المحيط (٣/ ٣٩٧)، التيسير (ص: ٩٨)، تفسير الطبري (٩/ ٤٠١)، تفسير القرطبي (٦/ ١٧)، الحجة لابن خالويه (ص: ١٢٨)، الحجة لابن زنجلة (ص: ٢١٩)، السبعة (ص: ٢٤٠)، الغيث للصفاقسي (ص: ١٩٧)، الكشاف (١/ ٣١٣)، الكشف للقيسي (١/ ٤٠٢، ٤٠٣)، تفسير الرازي (٣/ ٣٤٣)، النشر (٢/ ٢٥٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?