Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 213
Jumlah yang dimuat : 884

{جَمِيعًا} ٤٨ ليس بوقف؛ لفاء العطف بعده.

{تَخْتَلِفُونَ (٤٨)} ٤٨ تام، على استئناف ما بعده، وقطعه عما قبله، ويكون موضع «وأن احكم» رفعًا بالابتداء، والخبر محذوف تقديره: ومن الواجب أن احكم بينهم بما أنزل الله، وليس بوقف إن جعل «وأن احكم» في موضع نصب عطفًا على الكتاب، أي: وأنزلنا إليك الكتاب أن احكم بينهم، ومن حيث كونه رأس آية يجوز، ورسموا «في» مقطوعة عن «ما» في «ليبلوكم في ما» باتفاق.

{بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} ٤٩ تام عند نافع.

{ذُنُوبِهِمْ} ٤٩ حسن.

{لَفَاسِقُونَ (٤٩)} ٤٩ كاف، على قراءة: «تبغون» بالفوقية؛ لأنَّه خطاب بتقدير: قل لهم أفحكم الجاهلية تبغون؛ فهو منقطع عما قبله، وليس بوقف لمن قرأ: «يبغون» بالتحتية (١)؛ لأنَّه راجع إلى ما تقدمه من قوله: «وإنَّ كثيرًا من الناس لفاسقون»؛ فهو متعلق به، فلا يقطع عنه، ومن حيث كونه رأس آية يجوز.

{يُوقِنُونَ (٥٠)} ٥٠ تام، وكذا «أولياء» ينبغي أن يوقف هنا؛ لأنَّه لو وصل لصارت الجملة صفة لـ «أولياء»، فيكون النهي عن اتخاذ أولياء صفتهم: إنَّ بعضهم أولياء بعض، فإذا انتفى هذا الوصف جاز اتخاذهم أولياء، وهو محال، وإنما النهي عن اتخاذهم أولياء مطلقًا، قاله السجاوندي، وهو حسن، ومثله «بعض».

{فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} ٥١ كاف، ومثله «الظالمين».

{دَائِرَةٌ} ٥٢ حسن.

{مِنْ عِنْدِهِ} ٥٢ ليس بوقف؛ لفاء العطف بعده.

{نَادِمِينَ (٥٢)} ٥٢ قرئ: «يقول» بغير واو ورفع اللام، وقرئ: بالواو ورفع اللام (٢)، وقرئ: بالواو ونصب اللام (٣).


(١) قرأ ابن عامر: {تَبْغُونَ} ٥٠ بالتاء، وقرأ الباقون بالياء؛ وجه من قرأ بالتاء؛ أي: بتاء الخطاب والمخاطب أهل الكتاب، ووجه من قرأ بياء الغيب إخبارًا عنهم. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٠١)، الإملاء للعكبري (١/ ١٢٦)، البحر المحيط (٣/ ٥٠٥)، التيسير (ص: ٩٩)، تفسير القرطبي (٦/ ١٦).
(٢) قرأ نافع وابن كثير وابن عامر وأبوجعفر: {يَقُولُ الَّذِينَ آَمَنُوا} ٥٣ بغير واو، وهي كذلك في مصاحف أهل المدينة ومكة والشام، وقرأ الباقون بالواو وهي كذلك في بقية المصاحف. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٠١)، الإملاء للعكبري (١/ ١٢٧)، البحر المحيط (٣/ ٥٠٩)، النشر (٢/ ٢٥٤).
(٣) قرأ أبو عمرو ويعقوب: {وَيَقُولَ} بالواو ونصب اللام، وهي كذلك في مصاحفهم؛ وجه من قرأ بنصب اللام فذلك عطفًا على: {أَنْ يَأَتِيَ} أو عطفا على: {فَيُصْبِحُوا}. ووجه من قرأ بالرفع فعلى الاستئناف. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٠١)، الإملاء للعكبري (١/ ١٢٧)، البحر المحيط (٣/ ٥٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?