Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 234
Jumlah yang dimuat : 884

{بِالظَّالِمِينَ (٥٨)} ٥٨ تام.

{إِلَّا هُوَ} ٥٩ حسن، وقال العباس بن الفضل: تام.

{وَالْبَحْرِ} ٥٩ حسن، ومثله «في ظلمات الأرض» لمن قرأ: «ولا رطبٌ ولا يابسٌ» بالرفع على الابتداء، وبها قرأ الحسن وهي قراءة شاذة (١)، وليس بوقف لمن رفع ذلك على أنَّه معطوف على المحل في قوله: «من ورقة»؛ لأنَّ «من» زائدة، و «ورقة» فاعل «تسقط»، ويعلمها مطلقًا قبل السقوط ومعه وبعده، و «يعلمها» في موضع الحال من «ورقة» وهي حال من النكرة، كما تقول: ما جاء أحد إلَّا راكبًا، بعضهم وقف على قوله: «ولا يابس»، ثم استأنف خبرًا آخر بقوله: «إلَّا في كتاب مبين» بمعنى: وهو في كتاب مبين أيضًا، قال: لأنَّك لو جعلت قوله: «إلَّا في كتاب» متصلًا بالكلام الأول لفسد المعنى إن اعتقد أنَّه استثناء آخر مستقل يعمل فيه «يعلمها»، فينقلب معناه إلى الإثبات، أي: لا يعلمها إلَّا في كتاب، وإذا لم يكن إلَّا في كتاب وجب أن يعلمها في كتاب؛ فإذًا الاستثناء الثاني بدل من الأول، أي: وما تسقط من ورقة إلَّا هي في كتاب ويعلمها. اهـ سمين، أما لو جعله استثناءً مؤكدًا للأول لم يفسد المعنى، وجعله أبو البقاء استثناءً منقطعًا تقديره: لكن هو في كتاب مبين، وبهذا التقدير يزول الفساد (٢).

{إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (٥٩)} ٥٩ تام.

{أَجَلٌ مُسَمًّى} ٦٠ جائز؛ لأنَّ «ثم» لترتيب الأخبار مع اتحاد المقصود.

{تَعْمَلُونَ (٦٠)} ٦٠ تام.

{فَوْقَ عِبَادِهِ} ٦١ جائز، ومثله «حفظة».

{وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (٦١)} ٦١ حسن.

{مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ} ٦٢ كاف؛ للاستفهام بعده.

{الْحَاسِبِينَ (٦٢)} ٦٢ تام.

{وَخُفْيَةً} ٦٣ جائز؛ لاحتمال الإضمار، أي يقولون: لئن أنجيتنا، وتعلق «لئن» بمعنى القول في «تدعونه» أصح، وفي «لئن أنجيتنا» اجتماع الشرط والقسم، وقرأ الكوفيون: «أنجانا»، والباقون: «أنجيتنا» بالخطاب (٣)، وقد قرأ كلٌّ بما رسم في مصحفه.

{الشَّاكِرِينَ (٦٣)} ٦٣ كاف، وكذا «تشركون»، و «بأس بعض»، و «يفقهون»، و «وهو الحق»، و «بوكيل»، و «مستقر»؛ للابتداء بالتهديد مع شدة اتصال المعنى، و «تعلمون»؛ للابتداء بالشرط، و «في


(١) ورويت أيضًا عن ابن السميفع وابن أبي إسحاق. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (١/ ٥٥٢)، الإملاء للعكبري (١/ ١٤٢)، البحر المحيط (٤/ ١٤٦)، تفسير القرطبي (٧/ ٥)، المعاني للفراء (١/ ٣٣٧).
(٢) انظر: تفسير الطبري (١١/ ٤٠١)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٣) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢١٠)، الإعراب للنحاس (١/ ٥٥٣)، الإملاء للعكبري (١/ ١٤٣)، البحر المحيط (٤/ ١٥٠)، السبعة (ص: ٢٥٩، ٢٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?