Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 242
Jumlah yang dimuat : 884

{وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} ٩٩ حسن، وقيل: كاف.

{وَيَنْعِهِ} ٩٩ كاف، و «ينعه» من باب ضرب، يقال: ينع الثمر يينع ينعًا، وينوعًا إذا نضج وأدرك وأينع مثله، أي: وانظروا إلى إدراكه واحمراره، قرأ الأخوان: «إلى ثُمُره» بضمتين، والباقون: بفتحتين (١).

{يُؤْمِنُونَ (٩٩)} ٩٩ تام.

{شُرَكَاءَ الْجِنَّ} ١٠٠ كاف، ومثله «وخلقهم»، وهو أكفى لمن قرأ، و «خلَقهم» بفتح اللام، وفي «الجن» الحركات الثلاث؛ فالرفع على تقدير: هم الجن، جوابًا لمن قال: من الذين جعلوا لله شركاء؟ فقيل: هم الجن، وبها قرأ أبو حيوة (٢)، والنصب على أنَّه مفعول ثان لـ «جعل»، وضعف قول من نصبه بدلًا من «شركاء»؛ لأنَّه لا يصح للبدل أن يحل محل المبدل منه، فلا يصح «وجعلوا لله الجنَّ» بالنصب قرأ العامة، و «الجنِّ» بالجر والإضافة وبها قرأ شعيب بن أبي حمزة، ويزيد بن قطيب (٣).

{بِغَيْرِ عِلْمٍ} ١٠٠ كاف، وقيل: تام؛ للابتداء بالتنزيه.

{يَصِفُونَ (١٠٠)} ١٠٠ تام، على استئناف ما بعده خبر مبتدأ محذوف، أي: هو بديع، أو مبتدأ وخبره ما بعده من قوله: «أنى يكون له ولد»، وعليه فلا يوقف على «الأرض»؛ لئلاَّ يفصل بين المبتدأ وخبره، وإن جعل «بديع» بدلًا من قوله: «لله»، أو من الهاء في «سبحانه»، أو نصب على المدح -جاز الوقف على «الأرض».

{وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} ١٠١ حسن، ومثله «كل شيء».

{عَلِيمٌ (١٠١)} ١٠١ أحسن منهما.

{إِلَّا هُوَ} ١٠٢، و {فَاعْبُدُوهُ} ١٠٢، و {وَكِيلٌ (١٠٢)} ١٠٢ كلها حسان، ومثلها «الأبصار» الثاني.

{الْخَبِيرُ (١٠٣)} ١٠٣ تام.

{مِنْ رَبِّكُمْ} ١٠٤ حسن؛ للابتداء بالشرط.


(١) وجه من قرأ بضم الثاء والميم فيهن؛ أنه جمع: ثمرة، كخشبة وخشب. وقرأ الباقون: بفتحهما فيهن، اسم جنس، كشجر وشجرة، غير أن رواية عبد الوارث هذه لا يقرأ بها لأبي عمرو من طرق النشر والشاطبية. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢١٤)، الإعراب للنحاس (١/ ٥٧٠)، الإملاء للعكبري (١/ ١٤٨)، البحر المحيط (٤/ ١٩١)، تفسير الطبري (١١/ ٥٧٩)، النشر (٢/ ٢٦٠)، تفسير الرازي (٤/ ١٤٧).
(٢) أي: برفع «الجنُّ»، وقرأها معه يزيد بن قطيب، وهي رواية شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٤/ ١٩٣)، الكشاف (٢/ ٣١)، تفسير الرازي (٤/ ١٠٩).
(٣) ورويت أيضًا عن أبي حيوة، وهي رواية شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٤/ ١٩٣)، تفسير الرازي (٤/ ١٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?