Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 255
Jumlah yang dimuat : 884

{كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ} ٢ جائز؛ لأنَّ «كتاب» خبر مبتدأ محذوف، و «أنزل» جملة في موضع رفع صفة لـ «كتاب»، أي: كتاب موصوف بالإنزال إليك.

{حَرَجٌ مِنْهُ} ٢ كاف، إن علقت (لام كي) بفعل مقدر، أي: أنزلناه إليك؛ لتنذر به، وليس بوقف إن علقت بـ «أنزل».

{لِتُنْذِرَ بِهِ} ٢ حسن، إن جعل ما بعده مستأنفًا خبر مبتدأ محذوف، أي: وهو ذكرى للمؤمنين، وحذف مفعول لتنذر، أي: الكافرين، وليس بوقف إن عطفت «وذكرى» على «كتاب»؛ لتعلق اللام بـ «أنزل»، أو عطفته على «لتنذر»، أي: وتذكرهم.

{وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (٢)} ٢ تام، إن جعل الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم -، والمراد: أمته، وليس بوقف إن جعل الخطاب للأمة وحدها؛ لأنَّه يكون الإنذار بمعنى القول، أي: لتقول يا محمد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم، ومن حيث كونه رأس آية يجوز (١).

{مِنْ رَبِّكُمْ} ٣ جائز.

{أَوْلِيَاءَ} ٣ كاف، وقال أبو حاتم: تام.

{تَذَكَّرُونَ (٣)} ٣ تام.

{قائلون (٤)} ٤ كاف، وقيل: تام.

{ظَالِمِينَ (٥)} ٥ كاف، ومثله «المرسلين»، قيل: ليس بكاف؛ لعطف «فلنقصن» على «فلنسألن».

{بِعِلْمٍ} ٧ أكفى منهما.

{غائبين (٧)} ٧ تام.

{الْحَقُّ} ٨ حسن، وقيل: كاف؛ للابتداء بالشرط.

{الْمُفْلِحُونَ (٨)} ٨ كاف.

{يَظْلِمُونَ (٩)} ٩ تام.

{مَعَايِشَ} ١٠ كاف، وقيل: تام، و «معايش» جمع معيشة، فلا يهمز؛ لأنَّ ياءه أصلية، عين الكلمة غير زائدة ولا منقلبة، وأما الهمز في (بضائع، ورسائل) فمنقلب عن ألف، وفي عجائز عن واو.

{تَشْكُرُونَ (١٠)} ١٠ تام.

{ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ} ١١ جائز، ومثله «لآدم»، والوصل أوضح؛ لعطف الماضي على فعل الأمر بفاء التعقيب.

{إِلَّا إِبْلِيسَ} ١١ جائز.

{مِنَ السَّاجِدِينَ (١١)} ١١ كاف.


(١) انظر: المصدر السابق (١٢/ ٢٩٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?