سورة الأنفال
مدنية
إلَّا سبع آيات أولها: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ} ٣٠ الآيات السبع فمكي.
-آيها: وهي سبعون وخمس آيات في الكوفي، وست في المدني والمكي والبصري، وسبع وسبعون في الشامي، اختلافهم في ثلاث آيات:
١ - {ثُمَّ يُغْلَبُونَ} ٣٦ عدها البصري والشامي.
٢ - {لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا} ٤٢ الأول لم يعدها الكوفي.
٣ - {بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (٦٢)} ٦٢ لم يعدها البصري.
- وكلمها: ألف ومائتان واحد وثلاثون كلمة.
- وحروفها: خمسة آلاف ومائتان وأربعة وتسعون حرفًا، وفيها مما يشبه الفواصل، وليس معدودًا بإجماع ثمانية مواضع:
١ - {أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ} ٤.
٢ - {رِجْزَ الشَّيْطَانِ} ١١.
٣ - {فَوْقَ الْأَعْنَاقِ} ١٢.
٤ - {عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} ٣٤.
٥ - {إِلَّا الْمُتَّقُونَ} ٣٤
٦ - {يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} ٤١.
٧ - {أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا} ٤٤ الثاني بعده.
٨ - {وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (٤٤)} ٤٤.
{عَنِ الْأَنْفَالِ} ١ جائز، وقيل: ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده جواب لما قبله.
{وَالرَّسُولِ} ١ كاف؛ لأنَّ عنده انقضى الجواب، وقيل: حسن؛ لعطف الجملتين المختلفتين بالفاء.
{ذَاتَ بَيْنِكُمْ} ١ كاف.
{مُؤْمِنِينَ (١)} ١ تام.
{وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} ٢ حسن.
{وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (٢)} ٢ تام، إن رفع «الذين» على الابتداء، والخبر «أولئك هم المؤمنون حقًّا»، أو رفع خبر مبتدأ محذوف، أي: هم الذين، وكاف إن نصب بتقدير: أعني، وليس بوقف إن جعل بدلًا مما قبله، أو نعتًا، أو عطف بيان.