Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 312
Jumlah yang dimuat : 884

يجوز عليه قبيح قط؟!

{مِنَ اللَّهِ} ١١١ جائز.

{بَايَعْتُمْ بِهِ} ١١١ كاف.

{الْعَظِيمُ (١١١)} ١١١ تام، إن رفع ما بعده على الاستئناف، أو نصب على المدح، وليس بوقف إن جر بدلًا من «المؤمنين»، ومن حيث كونه رأس آية يجوز، ولا وقف من قوله: «التائبون» إلى «لحدود الله»، ولم يأت بعاطف بين هذه الأوصاف؛ لمناسبتها لبعضها إلَّا في صفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لتباين ما بينهما، فإنَّ الأمر طلب فعل، والنهي طلب ترك، وقيل: الواو واو الثمانية؛ لأنَّها دخلت في الصفة الثامنة، كقوله: {وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} الكهف: ٢٢؛ لأنَّ الواو تؤذن بإن ما بعدها غير ما قبلها، والصحيح أنَّها للعطف.

{لِحُدُودِ اللَّهِ} ١١٢ حسن.

{وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (١١٢)} ١١٢ تام؛ للابتداء بالنفي.

{الْجَحِيمِ (١١٣)} ١١٣ كاف.

{وَعَدَهَا إِيَّاهُ} ١١٤ حسن، وقال نافع: تام.

{تَبَرَّأَ مِنْهُ} ١١٤ حسن.

{حَلِيمٌ (١١٤)} ١١٤ تام.

{مَا يَتَّقُونَ} ١١٥ كاف.

{عَلِيمٌ (١١٥)} ١١٥ تام.

{وَالْأَرْضِ} ١١٦ جائز.

{وَيُمِيتُ} ١١٦ كاف؛ للابتداء بالنفي.

{وَلَا نَصِيرٍ (١١٦)} ١١٦ تام.

{فَرِيقٍ مِنْهُمْ} ١١٧ جائز، والأولى وصله؛ لتنوع توبة التائبين، والتوبة تشعر بذنب، وأما النبي فملازم للترقي، فتوبته رجوع من طاعة إلى أكمل منها (١).

{ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ} ١١٧ كاف، ومثله «رحيم»، على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن عطف على قوله: «والأنصار»، ومن حيث كونه رأس آية يجوز.

{خُلِّفُوا} ١١٨ جائز؛ لأنَّ المعنى: لقد تاب الله على النبيِّ وعلى الثلاثة، ويرتقي لدرجة الحسن بهذا التقدير.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٤/ ٥٣٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?