Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 320
Jumlah yang dimuat : 884

بالنفي (١)؛ لأنَّه معطوف على ما قبله من قوله: «ما تلوته عليكم»؛ فهو متعلق بالتلاوة، وأدخل معها في النفي، فلا يقطع منها، وقرأ ابن عباس، والحسن، وابن سيرين، وأبو رجاء (٢): «ولا أدرأْتكم به» بهمزة ساكنة بعد الراء مبدلة من ألف، والألف منقلبة عن ياء؛ لانفتاح ما قبلها، وهي لغة لعقيل حكاها قطرب، وقيل: الهمزة أصلية، وإنَّ اشتقاقه من الدرء، وهو: الدفع.

{وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ} ١٦ جائز، على القراءتين (٣).

{مِنْ قَبْلِهِ} ١٦ كاف؛ للابتداء بالاستفهام بعده.

{أَفَلَا تَعْقِلُونَ (١٦)} ١٦ تام.

{بِآَيَاتِهِ} ١٧ كاف.

{الْمُجْرِمُونَ (١٧)} ١٧ تام.

{وَلَا يَنْفَعُهُمْ} ١٨ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده من مقول الكفار.

{عِنْدَ اللَّهِ} ١٨ كاف؛ لانتهاء مقولهم، ومثله «ولا في الأرض».

{عَمَّا يُشْرِكُونَ (١٨)} ١٨ تام.

{فَاخْتَلَفُوا} ١٩ حسن.

{يَخْتَلِفُونَ (١٩)} ١٩ تام، والمعنى: ولولا كلمة سبقت من ربك -لأهلك الله أهل الباطل، وأنجى أهل الحق.

{آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ} ٢٠ جائز؛ لأنَّ «الأمر» مبتدأ بالفاء، ومثله «الغيب لله».

{فَانْتَظِرُوا} ٢٠ أرقى منهما؛ لأنَّ جواب الأمر منقطع لفظًا متصل معنى.

{مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (٢٠)} ٢٠ تام.

{فِي آَيَاتِنَا} ٢١ حسن، ومثله «أسرع مكرًا».

{مَا تَمْكُرُونَ (٢١)} ٢١ تام، سواء قرئ بالفوقية، أم بالتحتية (٤).

{فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} ٢٢ حسن، وقرئ: «ينشركم» من النشر والبث، «ويسيركم» من التسيير (٥)؛


(١) وهي قراءة الباقين من القراء. انظر: المصادر السابقة.
(٢) وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٥٣)، البحر المحيط (٥/ ١٣٣)، تفسير الطبري (١١/ ٦٩)، تفسير القرطبي (٨/ ٣٢١)، الكشاف (٢/ ٢٢٩)، المحتسب لابن جني (١/ ٣٠٩)، المعاني للفراء (١/ ٤٥٩).
(٣) أي: على النفي وعدمه، وهما المشار إليهما سابقًا.
(٤) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٤٨)، البحر المحيط (٥/ ١٣٦)، تفسير القرطبي (٨/ ٣٢٨)، الكشاف (٢/ ٢٣١)، النشر (٢/ ٢٨١).
(٥) قرأ ابن عامر، وأبو جعفر: {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ} ٢٢ بالنون والشين ووجهه؛ أنه من النشر، وكذلك هي في مصاحف أهل الشام. وقرأ الباقون بياء مضمومة وبعدها سين مفتوحة وبعدها ياء مشددة مكسورة من التيسير. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٤٨)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٤)، البحر المحيط (٥/ ١٣٧)، النشر (٢/ ٢٨٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?