Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 347
Jumlah yang dimuat : 884

{إِلَيْهِ} ٧٨ حسن، ومثله: «السيئات»، وكذا «هن أطهر لكم».

{ضَيْفِي} ٧٨ كاف، على استئناف الاستفهام.

{رَشِيدٌ (٧٨)} ٧٨ كاف.

{مِنْ حَقٍّ} ٧٩ جائز.

{مَا نُرِيدُ (٧٩)} ٧٩ حسن، وهو إتيان الذكورة.

{شديدٍ (٨٠)} ٨٠ كاف، وجواب «لو» محذوف تقديره: لبطشت بكم.

{لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ} ٨١ حسن، ومثله: «بقطع من الليل» على قراءة من قرأ: «إلَّا امرأتُك» بالرفع بدلًا من «أحد»، وبها قرأ ابن كثير، وأبو عمرو (١)، وليس بوقف لمن قرأ بالنصب استثناءً من قوله: «فأسر بأهلك»، وهي قراءة الباقين (٢)، ويجوز نصبه استثناءً من «واحد». والوقف على «الليل»، كما قرئ (٣): «ما فعلوه إلَّا قليلًا» بالنصب.

{إِلَّا امْرَأَتَكَ} ٨١ حسن، على القراءتين (٤). قال قتادة، والسدي: خرجت الملائكة من عند إبراهيم نحو قرية لوط، فأتوا لوطًا نصف النهار وهو في أرض له يعمل فيها، وقد قال الله لهم: لا تهلكوهم حتى يشهد عليهم فاستضافوه، فانطلق بهم، فلما مشي ساعة قال لهم: أما بلغكم أمر هذه القرية؟ قالوا: وما أمرهم؟ قال: أشهد بالله لشر أهل قرية في الأرض عملًا، فدخلوا معه منزله، ولم يعلم بذلك أحد إلَّا أهل بيت لوط - عليه السلام -، فخرجت امرأته فأخبرت قومها، وقالت: إنَّ في بيت لوط رجالًا ما رأيت مثل وجوههم قط، فجاء قومه يهرعون إليه، أي: يسرعون في المشي، فقال لهم حين حضروا، وظنوا أنَّهم غلمان: هؤلاء بناتي هن أطهر لكم من نكاح الرجال، يعني: بالتزويج، ولعله في ذلك الوقت كان تزويجه بناته من الكفرة جائز، كما زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ابنته من عتبة بن أبي لهب والعاصي بن الربيع قبل الوحي، وكانا كافرين، وقيل: أراد نساء أمته، كما قرئ في الشاذ (٥): «النبيُّ أولى بالمؤمنين من


(١) على البدل من: {أَحَدٍ}؛ لأنه نهي والنهي نفي، وقرأ الباقون بالنصب على الاستثناء من الإيجاب في قوله: {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ} ويجوز أن يكون على الاستئناف من النهي. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٥٩)، الإعراب للنحاس (٢/ ١٠٥)، السبعة (ص: ٣٣٨)، الغيث للصفاقسي (ص: ٢٥١)، النشر (٢/ ٣٩٠).
(٢) انظر: المصادر السابقة.
(٣) وهي قراءة ابن عامر وحده من الأئمة العشرة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٩٢)، الإعراب للنحاس (١/ ٤٣١)، الإملاء للعكبري (١/ ١٠٨)، البحر المحيط (٣/ ٢٨٥)، التيسير (ص: ٩٦)، تفسير الطبري (٨/ ٥٢٨)، تفسير القرطبي (٥/ ٢٧٠)، الحجة لابن خالويه (ص: ١٢٤)، الحجة لابن زنجلة (ص: ٢٠٦)، السبعة (ص: ٢٣٥)، الغيث للصفاقسي (ص: ١٩٢)، النشر (٢/ ٢٥٠).
(٤) أي: قراءتي الرفع والنصب في: «امرأتك»، وهما المشار إليهما سابقًا.
(٥) الآية: ٦، بسورة الأحزاب، وهي قراءة أُبي، وهي قراءة شاذة. انظر: تفسير القرطبي (١٤/ ١٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?