Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 370
Jumlah yang dimuat : 884

انتفاء العمد والرؤية معًا، أي: لا عمد، فلا رؤية سالبة تصدق بنفي الموضوع؛ لأنَّه قد ينفي الشيء؛ لنفي أصله، نحو: {لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} البقرة: ٢٧٣ أي: انتفى الإلحاف؛ لانتفاء السؤال الثاني، إن لها عمدًا، ولكن غير مرئية، كما قال ابن عباس: ما يدريك أنها بعمد لا ترى (١).

{عَلَى الْعَرْشِ} ٢ جائز، ومثله: «والقمر».

{مُسَمًّى} ٢ حسن.

{الْآَيَاتِ} ٢ ليس بوقف؛ لحرف الترجي، وهو في التعلق كـ (لام كي).

{تُوقِنُونَ (٢)} ٢ تام.

{وَأَنْهَارًا} ٣ كاف، ومثله: «اثنين يغشي الليل النهار».

{يَتَفَكَّرُونَ (٣)} ٣ تام.

{مُتَجَاوِرَاتٌ} ٤ كاف، إن جعل «وجنات» مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: وفيها جنات. وليس بوقف إن عطفت «جنات» على «قطع»، وكذا ليس بوقف إن جر «جناتٍ» عطفًا على ما عمل فيه «سخر»، أي: وسخر لكم جنات من أعناب، وبها قرأ الحسن البصري (٢)، وعليها يكون الوقف على «متجاورات» كافيًا. ويجوز أن يكون مجرورًا حملًا على «كل»، أي: ومن كل الثمرات، ومن جنات.

{مِنْ أَعْنَابٍ} ٤ كاف، لمن رفع ما بعده بالابتداء.

{وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} ٤ جائز، لمن قرأ: «تسقى» بالتاء الفوقية، و «يفضل» بالتحتية، أو بالنون، أو قرأ: «يسقى» بالتحتية، و «نفضل» بالنون، فإن قرئا معًا بالتحتية -وهي قراءة حمزة، والكسائي (٣) - كان كافيًا، وكذا «بماء واحد»، لمن قرأ: و «نفضل» بالنون (٤)، وكذا «في الأكل».

{يَعْقِلُونَ (٤)} ٤ تام.

{جَدِيدٍ} ٥ كاف.

{كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ} ٥ جائز، ومثله: «في أعناقهم»، و «أصحاب النار»؛ لعطف الجمل مع تكرار «أولئك»؛ للتفضيل دلالة على عظم الأمر.

{خَالِدُونَ (٥)} ٥ تام.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٦/ ٣٢٢)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٢) وكذا رويت عن المطوعي، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٦٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ٣٤)، البحر المحيط (٥/ ٣٦٣)، تفسير القرطبي (٩/ ٢٨٢)، الكشاف (٢/ ٣٤٩).
(٣) انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ١٦٥)، الإملاء للعكبري (٢/ ٣٤)، البحر المحيط (٥/ ٣٦٣)، الكشاف (٢/ ٢٤٩)، النشر (٢/ ٢٩٧).
(٤) وهي قراءة نافع -ابن كثير -أبو عمرو -ابن عامر -عاصم. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ١٦٥)، الإملاء للعكبري (٢/ ٣٤)، البحر المحيط (٥/ ٣٦٣)، الكشاف (٢/ ٢٤٩)، النشر (٢/ ٢٩٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?