Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 401
Jumlah yang dimuat : 884

{مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} ٤٤ صالح.

{يَتَفَكَّرُونَ (٤٤)} ٤٤ تام؛ للابتداء بالاستفهام بعده. ولا وقف من قوله: «أفأمن الذين» إلى «رحيم»؛ فلا يوقف على قوله: «بهم الأرض»، وتجاوزه أولى، وكذا «لا يشعرون»، ومثله «بمعجزين»، وكذا «على تخوف»؛ للعطف على «كل» بـ «أو».

{رَحِيمٌ (٤٧)} ٤٧ تام.

{مِنْ شَيْءٍ} ٤٨ جائز، ومثله: «والشمائل».

{سُجَّدًا لِلَّهِ} ٤٨ حسن.

{دَاخِرُونَ (٤٨)} ٤٨ تام.

{مِنْ دَابَّةٍ} ٤٩ جائز.

{وَالْمَلَائِكَةُ} ٤٩ أرقى مما قبله، أي: وتسجد له الملائكة طوعًا.

{لَا يَسْتَكْبِرُونَ (٤٩)} ٤٩ كاف، على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل ما بعده جملة في موضع الحال، ومن حيث كونه رأس آية يجوز.

{مِنْ فَوْقِهِمْ} ٥٠ جائز.

{مَا يُؤْمَرُونَ ((٥٠)} ٥٠ تام، ومثله «إلهين اثنين»؛ للابتداء بـ «إنَّما».

{إِلَهٌ وَاحِدٌ} ٥١ جائز، وكره بعضهم الابتداء بما بعده؛ لأنَّ الرهبة لا تكون إلَّا من الله تعالى، فإذا ابتدأ بـ «فإياي» فكأنَّه أضاف الرهبة إلى نفسه في ظاهر اللفظ، وإن كان معلومًا أنَّ الحكاية من الله تعالى، كما تقدم في أول البقرة.

{فَارْهَبُونِ (٥١)} ٥١ كاف.

{وَالْأَرْضِ} ٥٢ جائز.

{وَاصِبًا} ٥٢ حسن؛ للابتداء بالاستفهام. «واصبًا» أي: دائمًا.

{تَتَّقُونَ (٥٢)} ٥٢ تام.

{فَمِنَ اللَّهِ} ٥٣ حسن.

{تَجْأَرُونَ (٥٣)} ٥٣ كاف، و «ثم»؛ لترتيب الأخبار مع شدة اتصال المعنى.

{يُشْرِكُونَ (٥٤)} ٥٤ كاف، إن جعلت (اللام) لام الأمر بمعنى: التهديد. وليس بوقف إن جُعلت للتعليل، أي: إنَّما كان غرضهم بشركهم كفران النعمة، وكذا إن جعلت للصيرورة والمآل، أي: صار أمرهم ليكفروا وهم لم يقصدوا بأفعالهم تلك أن يكفروا، بل آل أمرهم ذلك إلى الكفر بما أنعم عليهم (١).


(١) انظر: تفسير الطبري (١٧/ ٢٢٥)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?