Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 409
Jumlah yang dimuat : 884

{مُشْرِكُونَ (١٠٠)} ١٠٠ تام.

{مَكَانَ آَيَةٍ} ١٠١ ليس بوقف؛ لأن «قالوا» جواب «إذا»، فلا يفصل بين الشرط وجوابه، وقوله: «والله أعلم بما ينزل» جملة اعتراضية بين الشرط وجوابه.

{مُفْتَرٍ} ١٠١ كاف.

{لَا يَعْلَمُونَ (١٠١)} ١٠١ تام.

{لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا} ١٠٢ حسن، إن جعل موضع «وهدى» رفعًا على الاستئناف، وليس بوقف إن جعل موضعه نصبًا.

{لِلْمُسْلِمِينَ (١٠٢)} ١٠٢ تام.

{إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ} ١٠٣ تام، وجملة «لسان الذي» مستأنفة. وقيل: حال من فاعل «يقولون»، أي: يقولون ذلك والحالة هذه، أي: علمهم بأعجمية هذا البشر، وآياته عربية هذا القرآن -كانت تمنعهم من تلك المقالة، قاله أبو حيان. قال ابن عباس: كان في مكة غلام أعجمي لبعض قريش يقال له: بلعام، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمه الإسلام، ويوقفه عليه، فقال المشركون: إنَّما يعلمه بلعام النصراني، فنزلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية. وقيل: غير ذلك (١).

{أَعْجَمِيٌّ} ١٠٣ جائز.

{مُبِينٌ (١٠٣)} ١٠٣ تام.

{لَا يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ} ١٠٤ ليس بوقف؛ لأنَّ خبر «إن» لم يأت بعد، وهو «لا يهديهم الله».

وقوله: {لَا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ} ١٠٤ قيل: كاف، على استئناف ما بعده، وجائز إن جعل ما بعده في موضع الحال.

{أَلِيمٌ (١٠٤)} ١٠٤ تام.

{بِآَيَاتِ اللَّهِ} ١٠٥ جائز.

{الْكَاذِبُونَ (١٠٥)} ١٠٥ تام؛ لأنَّ «من كفر» في محل رفع، وهو شرط محذوف الجواب؛ لدلالة جواب «من شرح» عليه، والمعنى: من كفر بالله فعليهم غضب إلَّا من أكره، ولكن من شرح بالكفر صدرًا، فعليهم غضب، وإن جعل «من» بدلًا من «الذين لا يؤمنون»، أو من «الكاذبون» -لم يتم الوقف على «الكاذبون». ولم يجز الزجاج إلَّا أن تكون بدلًا من «الكاذبون»، انظر: أبا حيان.


(١) وفي رواية أخرى عن عبيد الله بن مسلم قال: كان لنا غلامان نصرانيان من أهل عين التمر اسم أحدهما: يسار، والآخر: خير، وكانا يقرآن كتبًا لهم بلسانهم، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمر بهما فيسمع قراءتهما، وكان المشركون يقولون يتعلم منهما، فأنزل الله تعالى فأكذبهم: (لِسانُ الَّذي يُلحِدونَ إِلَيهِ أَعجَميٌّ وَهَذا لِسانٌ عَرَبِيٌّ مُّبينٌ). انظر: أسباب النزول للواحدي (ص: ١٠١).-الموسوعة الشاملة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?