Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 426
Jumlah yang dimuat : 884

مفعول ثانٍ لـ «منع»، والتقدير: وما منع الناس من الإيمان وقت مجيء الهدى إياهم إلَّا قولهم: أبعث الله بشرًا رسولًا.

{بَشَرًا رَسُولًا (٩٤)} ٩٤، و {مَلَكًا رَسُولًا (٩٥)} ٩٥ في الموضعين -تام.

{مُطْمَئِنِّينَ} ٩٥ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده جواب «لو».

{وَبَيْنَكُمْ} ٩٦ كاف.

{بَصِيرًا (٩٦)} ٩٦ تام.

{الْمُهْتَدِ} ٩٧ كاف؛ للابتداء بالشرط. وقرأ نافع، وأبو عمرو بإثبات الياء وصلًا وحذفها وقفًا هنا، وفي الكهف، وحذفها الباقون في الحالتين (١).

{مِنْ دُونِهِ} ٩٧ كاف؛ لأنَّ الواو لا تحتمل الحال والعطف، فكانت استئنافًا.

{وَصُمًّا} ٩٧ حسن.

{مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ} ٩٧ أحسن منه؛ لأنَّ «كلما» منصوبة بما بعدها، ومعنى «خبت»: سكن لهبها بعد أن أكلت لحومهم وجلودهم، فإذا بُدِّلُوا غيرها عادت كما كانت.

{سَعِيرًا (٩٧)} ٩٧ كاف.

{وَرُفَاتًا} ٩٨ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده بقية القول.

{جَدِيدًا (٩٨)} ٩٨ تام؛ لتمام القول.

{لَا رَيْبَ فِيهِ} ٩٩ حسن؛ لانتهاء الاستفهام.

{إِلَّا كُفُورًا (٩٩)} ٩٩ تام.

{خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ} ١٠٠ كاف.

{قَتُورًا (١٠٠)} ١٠٠ تام.

{بَيِّنَاتٍ} ١٠١ جائز، ومثله «بني إسرائيل» إن نصب «إذ» باذكر مقدرًا، أي: فاسأل عن قصة بني إسرائيل إذ جاءهم، سلَّى نبيه محمَّدًا بما جرى لموسى مع فرعون وقومه، وليس بوقف إن جعل «إذ» معمولًا لـ «آتينا»، ويكون قوله: «فاسأل بني إسرائيل» اعتراضًا.

{مَسْحُورًا (١٠١)} ١٠١ كاف.

{بَصَائِرَ} ١٠٢ حسن. وقال الدينوري: تام، أي: أنزلها بصائر، فبصائر حال من مقدر بناء على أنَّ ما بعد «إلَّا» لا يكون معمولًا لما قبلها، وقيل: ما قبلها يعمل فيما بعدها وإن لم يكن مستثنى ولا


(١) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٨٦)، التيسير (ص: ١٤٢)، الحجة لابن خالويه (ص: ٢٢١)، السبعة (ص: ٣٨٥، ٣٨٦)، الغيث للصفاقسي (ص: ٢٧٥)، الكشف للقيسي (٢/ ٥٣)، النشر (٢/ ٣٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?